تفاصيل صفقة شركة “ألستوم” الفرنسية لتزويد المغرب بقاطرات للقطار فائق السرعة
أفاد تقرير لقناة “BFM Business” الفرنسية أن صفقة شركة “ألستوم” لتزويد المغرب بقاطرات القطار فائق سرعة ستكلف المكتب الوطني للسكك الحديدية بين 750 مليون ويورو ومليار يورو بناءً على الخيارات التي لا تزال قيد الدراسة، خاصة فيما يتعلق بالصيانة، مبرزا أن فرنسا قد تقدم جزءاً من هذا التمويل عبر تسهيلات مالية تم التوافق عليها بين المغرب وفرنسا.
وحسب ذات المصدر يشمل العقد المستقبلي تزويد المكتب بـ18 قطارًا عالي السرعة من عائلة “Avelia Horizon”، وهي نفس التصميم الأساسي لما يعرف بـ “TGV M”، الذي يعرف بالجيل الخامس من سلسلة قطارات فائقة السرعة، المستعمل من طرف الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية.
وبعد الإعلان عن فوز شركة “ألستوم” بهذا العقد على هامش الزيارة التي أجراها الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” إلى المغرب قبل أيام، سيمكن للشركات الأخرى التي تم استبعادها الاعتراض على هذا الاختيار، وبمجرد انقضاء الفترة القانونية، سيتمكن كل من “ألستوم” والمكتب الوطني للسكك الحديدية المغربي من توقيع العقد رسميًا، لتكون بذلك طلبية مؤكدة.
وأبرز التقرير أن هذه القاطرات مكونة من طابقين، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هذا التصميم منح للشركة الفرنسية أفضلية على باقي الشركات في مرحلة دراسة العروض حيث أن الطرازات التي قدمتها الشركات الأخرى مثل “كاف” (CAF) و”تالغو” (Talgo) و”هيونداي روتيم” (Hyundai Rotem) هي قطارات ذات طابق واحد.
كما كانت الصين في وضع مراقب لهذا المشروع من خلال المجموعة العامة الصينية “Zhong Neng Xuan Zong Industrial” التي أبدت بالفعل اهتمامها بالمشاركة في بناء خط السكة الحديدية فائق السرعة بين مراكش وأكادير.
في المقابل، أشارت القناة الفرنسية إلى التحديات التي يواجهها إنجاز المشروع، وذلك بالنظر إلى التأخيرات المتعددة في الإنتاج والتسليم التي تعاني منها “ألستوم” حاليًا مع الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية.
وكان المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع لخليع، قد صرح أن سبب ظفر المجموعة الفرنسية “ألستوم”، بصفقة بيع قاطرات للقطار فائق السرعة (12 ناجزة و6 اختيارية) للمغرب، كان بفضل تقديمها العرض الأكثر تنافسية، سواء فيما تم اقتراحه من حيث الصيانة والدعم اللوجستيكي، أو من حيث المواكبة.
وفي ذات السياق، حصلت المجموعة التي تضم شركتين فرنسيتين “إيجيس ريل” (EGIS RAIL) و”سيسترا” (SYSTRA)، بالإضافة إلى الشركة المغربية “نوفك” (NOVEC)، على عقد تقديم خدمات المساعدة على تنفيذ أشغال مشاريع البنيات التحتية لخط القطار فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش.