story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

البواري يعلن عن إجراءات لضبط أسعار زيت الزيتون ويؤكد انخفاض الانتاج بـ 40 %

ص ص

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أحمد البواري اليوم، الإثنين 28 أكتوبر 2024، أن إنتاج الزيتون سينخفض هذا الموسم بنسبة 11 في المائة بالمقارنة مع الموسم الماضي، و40 في المائة بالمقارنة من سنوات الإنتاج العادية، معلناً إجراءات تتعلق بالتصدير والاستيراد لضبط أسعار السوق.

وقال أحمد البواري، خلال أول حضور له في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إنه من المرتقب أن يصل الإنتاج هذا الموسم إلى 950 ألف طن أي انخفاض بـ11 في المائة بالمقارنة مع الموسم الماضي، و40 في المائة بالمقارنة مع سنة عادية.

وأمام هذا الوضع، أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن الحكومة قررت ضمن استراتيجيتها لتمويل الأسواق الوطنية واستقرار الأسعار، “تعليق رسوم استيراد زيت الزيتون البكر والبكر الممتازة”، منبهاً إلى أنها ستخضع لمراقبة صارمة من قبل المكتب الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، كما سيجري ضبط تصدير زيت الزيتون “من خلال منح رخص تحدد الأنواع والكميات المسموح بها”.

وشدد على أن هذه القرارات تظل إجراءات “ظرفية من أجل استقرار الأسعار في الأسواق”، معرباً عن استعداد الحكومة لمواكبة المهنيين والفلاحين لتعود الإنتاجية والمردودية إلى مستوياتها العادية، لكونها مدركة للأهمية الاقتصادية والاجتماعية لزيت الزيتون، حسب تعبيره.

وأشار المتحدث إلى أنه من المرتقب أن يبلغ إنتاج زيت الزيتون 90 ألف طن، في الوقت الذي يتراوح فيه معدل الاستهلاك الوطني بين 130 و140 ألف طن.

وأوضح المسؤول الحكومي أن أسعار زيت الزيتون تأثرت بتوالي سنوات الجفاف، لافتاً إلى أن ارتفاع درجات الحرارة خلال فترة الإزهار أثرت على المردودية حتى بالمناطق المسقية، ما أدى إلى انخفاض إنتاج الزيتون.