story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
حكومة |

الملك يعين السغروشني وزيرة لتعزيز التحول الرقمي في المغرب

ص ص

عين الملك محمد السادس أمل الفلاح السغروشني وزيرة منتدبة لدى رئيس الحكومة مكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، خلفاً للوزرية السابقة غيثة مزور. وجاء هذا التعيين خلال التعديل الحكومي الذي أشرف عليه الملك، اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024، بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط.

وتُعد السغروشني من أبرز الخبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي في المغرب، حيث تشغل منصب الرئيسة التنفيذية للمركز الدولي للذكاء الاصطناعي “حركة الذكاء الاصطناعي”، التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

كما تعمل أستاذة جامعية بكلية العلوم والهندسة في جامعة السوربون، فضلا عن مساهماتها في المجلات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي، من خلال نشر العديد من الأبحاث والمنشورات العلمية.

وراكمت السغروشني خلال مسيرتها المهنية تجربة أكاديمية غنية، إذ اشتغلت كأستاذة محاضرة بجامعة السوربون ثم انتقلت إلى جامعة باريس نانتير، حيث كانت مسؤولة عن الإدماج المهني وريادة الأعمال.

كما كانت كذلك عضوة في اللجنة العالمية لأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا التابعة لليونسكو، وعضوة ضمن فريق خبراء الذكاء الاصطناعي بنفس المنظمة، ما أتاح لها فرصة الإسهام في صياغة السياسات المتعلقة بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

وكانت السغروشني قد حصلت سنة 2021 على جائزة “Berkeley World Business Analytics” كأفضل امرأة في القارة الإفريقية، تكريماً لمساهماتها البارزة في مجال تكنولوجيا المعلومات والتحليل الرقمي.

وبناءً على مسيرتها المهنية وخبرتها الواسعة، يعتبر تعيين السغروشني خطوة نوعية تهدف إلى تسريع التحول الرقمي في المغرب وتحسين الخدمات الإلكترونية.