story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

مهنيو النقل يطالبون باعتماد الغازوال المهني لمواجهة تقلبات الأسعار

ص ص

مع صدور قانون المالية لسنة 2025، تتجدد مطالب مهنيّي النقل الطرقي للحكومة بضرورة اللجوء إلى الغازوال المهني كبديل للدعم الاستثنائي المباشر، الذي تم تقديمه “لمواجهة ارتفاع تكاليف الوقود منذ أبريل 2022”.

وورد في وثيقة مشروع قانون المالية لسنة 2025، أنه تم إطلاق برنامج الدعم الاستثنائي المباشر لمهنيي قطاع النقل الطرقي بغاية الحفاظ على استقرار تعريفة نقل الأشخاص والبضائع، حيث تجاوزت الميزانية المخصصة لهذه العملية 2.7 مليار درهم برسم الفترة الممتدة من شهر أبريل إلى شهر غشت من سنة 2022.

وفي هذا السياق، أكد مصطفى القرقوري، الكاتب العام للنقابة الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع، في تصريح لصحيفة “صوت المغرب”، أنه أضحى من الضروري تجاوز الدعم الاستثنائي وتعويضه بالغازوال المهني، المعمول به في معظم الدول الأوروبية، مشيرا إلى أنه سيكون أكثر فعالية في التخفيف من الأعباء المالية الناتجة عن تقلبات أسعار النفط.

وأوضح بهذا الخصوص أن الوزارة عرضت على المهنيين بعض التجارب الدولية في هذا المجال، مشيرا إلى أنهم يتمسكون باعتماد تجربة خاصة بالمغرب تستفيد من أفضل الممارسات العالمية، مع تكييفها وفق خصوصيات السوق المحلية.

ويعتبر الغازوال المهني أحد أشكال الدعم الحكومي الذي تخصصه العديد من الدول لفائدة مهنيي النقل، وذلك بهدف تخفيف أعباء تكاليف الوقود من خلال تخفيض سعر الوقود أو استرجاع نسبة من تكاليف الوقود المدفوعة.

وشدد القرقوري على أنه بالرغم من الدعم الاستثنائي الذي تقدمه الحكومة لمهنيي القطاع، إلا أنه لا تزال تواجههم العديد من التحديات مثل تكاليف الصيانة وتحديث المركبات، وفي هذا السياق، شدد المتحدث على أهمية ابتكار حلول لمواجهة الضغوط الاقتصادية المتزايدة.

وعملت الحكومة المغربية، في ظل الارتفاع المستمر لأسعار النفط، على إطلاق عملية دعم استثنائي في أبريل 2022، للحفاظ على استقرار تعريفة النقل الطرقي للأشخاص والبضائع، وكذا لتفادي عكس عبء التكاليف الإضافية على المستهلكين.