story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

مجلس النواب يتضامن مع غزة ويطالب بإنهاء فوري للحرب

ص ص

في أول جلسة تشريعية بعد افتتاح السنة الجديدة للبرلمان، عبر مجلس النواب عن تضامنه مع قطاع غزة والشعب الفلسطيني، مطالبا بإنهاء فوري للحرب.

وقال مجلس النواب، في بلاغ تفاعل عبره مع الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر، إنه “يتابع بقلق كبير وبحسرة عميقة تطورات وتداعيات الأحداث المؤلمة والخطيرة في الأراضي الفلسطينية وخصوصا قطاع غزة منذ أكثر من عشرة أيام”.

واعتبر المجلس، في البلاغ الذي تلته النائبة خديجة الزومي في افتتاح الجلسة، أن “المدنيين يدفعون ثمن أعمال عسكرية غير مسبوقة، تسببت في حرمان أكثر من مليوني شخص من الاستشفاء والحد الأدنى من مستلزمات الحياة”، معبرا عن “اعتزازه بالمواقف التي كانت دوما للمملكة في دعم الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل حقوقه المشروعة، وإقامة دولة فلسطينية ورفض قاطع للعنف”.

المجلس تجنب ذكر إسرائيل بالاسم في هذا البلاغ، وأرجع ما آلت إليه الأوضاع في الأراضي الفلسطينية إلى “انسداد الأفق السياسي والدبلوماسي للقضية الفلسطينية”، منتقدا ما وصفه بـ”استمرار الانتهاكات الأحادية والاستيطان والعنف”، ومعبرا عن دعمه للجهود الدبلوماسية المغربية، من أجل “وقف الحرب على غزة وإنهاء معاناة المدنيين ورفع الحصار عنهم وتمكينهم من مستلزمات الاستشفاء”.

ويعد هذا البلاغ هو أول موقف صادر عن مجلس النواب، منذ استعادة المغرب لعلاقاته مع اسرائيل وتوقيعه على الاتفاق الثلاثي قبل أزيد من سنتين، كما أن المجلس، بدأ نسج علاقات مع المؤسسة التشريعية الاسرائيلية، بدأت بتأسيس مجموعة صداقة مغربية اسرائيلية في شهر ماي الماضي، تلاها استقبال رئيس الكنيست الاسرائيلي، أمير اوحنا، في أول زيارة رسمية له للمغرب.