story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

الدعوة إلى تبني سياسات تشجع على مشاركة النساء في مختلف الرياضات

ص ص

دعا المشاركون في ندوة دولية نظمت، مؤخرا، بفاس تحت شعار “من أجل العدالة، المساواة والنزاهة في مختلف الحركة الرياضية”، إلى تبني سياسات وطنية ودولية تشجع على مشاركة الفتيات والنساء في مختلف المجالات الرياضية.

وأفاد بلاغ بعنوان “نداء فاس”، توج أشغال هذا اللقاء الذي نظمته جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس (11-12 أكتوبر) بشراكة مع الفيدرالية الدولية للتربية البدنية للفتاة والمرأة، والمرصد الدولي للمساواة في الرياضة، بأنه يتعين تعزيز تمثيلية النساء في مختلف الهياكل الرياضية، واتخاذ تدابير لمحاربة الصور النمطية.

وشدد هذا اللقاء، المنظم أيضا بشراكة مع الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات، والجمعية الوطنية للمرأة والنشاط البدني والرياضة، على ضرورة إدراج برامج تعليمية ترسخ قيم العدالة والمساواة والنزاهة، وأيضا أهمية الرياضة وأهدافها لدى الفتاة والمرأة.

ودعا المشاركون، وضمنهم خبراء مغاربة وأجانب، أيضا إلى إحداث برامج لتكوين الفتيات والنساء وتمكينهن من الوصول لمراكز القرار في التنظيمات الرياضية، وتحليل المعطيات الخاصة بصورة مشاركة الفتاة والمرأة في مختلف وسائل الإعلام وعبر منصات التواصل الاجتماعي لتذويب الفوارق مع نظرائهن من الرجال.

كما تم التأكيد على أهمية تشجيع المقاولات التي تمول الأنشطة الرياضية للفتاة والمرأة ومنحها إعفاءات ضريبية، وتكثيف مشاركة الفتاة والمرأة في التظاهرات الرياضية المتنوعة من أجل جلب المستشهرين، وتعزيز القوانين المناهضة للتمييز والتحرش والعنف الذي تتعرض له النساء في المجال الرياضي.

وشكل هذا الحدث، الذي تزامن مع تخليد الذكرى الخمسينية لتأسيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله، والاحتفاء باليوم العالمي للفتاة، مناسبة للتأكيد على أهمية التربية البدنية والرياضية للفتيات في سياق المساواة والإنصاف بين الفتيات والذكور.

وتناولت أشغال الندوة عدة محاور من بينها “السياسات الرياضية والتدبير: نحو الإنصاف والمساواة من أجل التمكين للفتيات والنساء”، و”التعليم والتكوين المهني المنصف في علوم التربية البدنية والرياضات”، و”التكنولوجيا والنشاط البدني والتربية البدنية والرياضة: بحثا عن هوية عالمية ومتاحة وشاملة”.

وتوخى هذا اللقاء الأكاديمي، بالخصوص، المساهمة في تثمين التكوين المتميز في التربية البدنية والرياضية، والتحسيس بأهمية الإنصاف والمساواة في الرياضة، والنهوض بالتنوع والإدماج في مختلف جوانب الرياضة.

كما شكل مناسبة لتقييم التصورات والممارسات الحالية من أجل خلق بيئة رياضية أكثر إنصافا وشمولية، وتشجيع الحوار وتبادل الأفكار بين مختلف الفاعلين في الشأن الرياضي.