story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

أضرار فيضانات الجنوب الشرقي للمملكة.. بركة يتحدث عن فتح 141 مقطعا طرقيا ومنشأة فنية

ص ص

أوضح نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أنه “تم فتح 141 مقطعا طرقيا ومنشأة فنية تضررت بفعل الفيضانات”، كما أجريت عملية جرد شاملة لتحديد الأولويات والمواقع التي تستدعي بناء منشآت جديدة.

وأضاف الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024، أن “الفيضانات الأخيرة تميزت بتساقطات استثنائية، إذ سجلت مدينة طاطا هطولاً بلغ 92 ملم خلال يوم واحد، وهي نسبة تفوق بكثير المعدل السنوي الذي يبلغ 59 ملم”. مشيرا إلى أن “بعض المناطق شهدت كميات أمطار تعادل معدل سنة وثلاثة أشهر في يوم واحد فقط”.

وتابع أن هذه التساقطات أدت إلى قطع 141 مقطعا طرقيا، تشمل 53 مقطعا من الطرق الوطنية، و38 مقطعا من الطرق الجهوية، و50 مقطعا من الطرق الإقليمية، بالإضافة إلى 69 منشأة فنية.

وفي السياق، أعلن نزار بركة عن إطلاق برنامج جديد لبناء السدود التلية، بعد أن تبين “أن الدراسات التي بُني عليها البرنامج الحالي تفتقر إلى الدقة سواء من حيث التكاليف المالية أو اختيار المواقع المناسبة لإقامة السدود”.

وتعاني ساكنة المناطق المتضررة من أوضاع صعبة نتيجة الفيضانات، التي خلفت خسائر بشرية وأضرار مادية جسيمة. بحيث تضررت ممتلكات السكان وماشيتهم، بالإضافة إلى تعطل مرافق حيوية مثل شبكات المياه والطرق والبنية التحتية.

كما أدت السيول إلى دمار كلي أو جزئي لبعض القناطر والطرق، ونفوق عدد كبير من الماشية، فضلا عن جرف الحقول المخصصة للفلاحة المعيشية، مما أثر بشكل مباشر على الحياة اليومية للسكان.

وأفاد بعض المواطنين أنهم يواجهون انقطاعا في المياه الصالحة للشرب، ما دفعهم إلى الاعتماد على البرك والسواقي القديمة لتلبية احتياجاتهم.

وفي هذا السياق، أطلقت الحكومة برنامجا لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي للمملكة، تنفيذا للتعليمات الملكية. ويشمل البرنامج أقاليم الرشيدية وميدلت وورزازات وتنغير وزاكورة وفجيج وجرادة وتارودانت وطاطا وتزنيت وكلميم وأسا الزاك.

ويهدف البرنامج إلى إصلاح الأضرار الجسيمة التي لحقت بالبنية التحتية، وتوفير الدعم اللازم لإعادة بناء المنشآت المتضررة وتعزيز قدرتها على مواجهة الأزمات المستقبلية، وتبلغ الميزانية التقديرية لهذا البرنامج 2.5 مليار درهم.