story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

“لا يجيب على تطلعاتنا”.. طلبة الطب يرفضون مقترح ميراوي ويقررون مواصلة المقاطعة

ص ص

بنسبة تصويت بلغت 86,9 في المائة، قرر طلبة الطب في جميع كليات الطب والصيدلة بالمغرب الاستمرار في نضالهم بعد الدخول الجامعي الجديد بسبب عدم تجاوب الحكومة مع النقاط العالقة.

وأفاد مصدر من اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة أن نتائج عملية التصويت، التي استمرت من مساء الأربعاء الماضي إلى أمس الخميس 10 أكتوبر 2024، تبين أن الطلبة يعتبرون المقترح الوزاري الذي قدمه وسيط المملكة السبت الماضي “غير كاف ولا يجيب على تطلعاتهم في ما يخص النقاط العالقة”، فضلاً على أنه “عرف عدة تراجعات في ما يخص نقاط تم الاتفاق حولها سابقاً”.

ويرى الطلبة، حسب المصدر ذاته، أن جميع النقاط العالقة على قدم المساواة والأهمية، لافتاً إلى وجود “تقدم طفيف يتعلق بنقطتي رفض تقليص مدة التكوين من سبع إلى ست سنوات، وعودة الموقوفين ومجالس الطلبة”، مع عدم تسجيل أي تقدم بشأن نقطة “ظروف العودة وتدبير الامتحانات”.

واعتمدت طريقة التصويت، التي بلغت نسبتها وطنياً 81,5 في المائة، على توزيع استمارات موحدة بجميع كليات الطب والصيدلة من قبل ممثلي الطلبة في كل كلية، وكانت مواضيع التصويت تتعلق بالمقترح الوزاري-الحكومي، والدخول الجامعي الجديد، وترتيب النقاط العالقة.

وكان قد أشار مصدر من اللجنة الوطنية، في حديث مع صحيفة “صوت المغرب” أمس، الخميس 10 أكتوبر 2024، إلى أن أنه تم عرض المقترح، على الطلبة عبر تقنية البث المباشر، في ظل رفض الوزارة السماح لهم بعقدهم الجموع العامة الخاصة بهم داخل الكليات من أجل التصويت على ما ورد في المقترح “وحلحلة هذه الأزمة عبر النقاش البناء”.

ويعتبر طلبة الطب أن الحكومة تتجاهل أهم مطالبهم في هذا الملف، والتي تتعلق بضمان جودة التكوين من خلال الإبقاء على سنة سابعة، وعودة زملائهم المطرودين من الجامعة على خلفية الاحتجاجات قبل توقيع محضر الاتفاق، وتنظيم الامتحان في دورتين عادية واستدراكية.