story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

العسري: مسيرة الرباط استفتاء شعبي لرفض التطبيع

ص ص

وصف جمال العسري، الأمين العام للحزب الاشتراكي الموحد “مسيرة الرباط الكبرى” التي نظمت اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024، بأنها استفتاء شعبي مغربي لدعم المقاومة في فلسطين ورفض التطبيع، وقال إن المغرب لم يعرف استفتاء مثله.

وأضاف العسري، في حديثه لـ”صوت المغرب” إن مسيرة اليوم تأتي بعد سنة من حرب الإبادة والتدمير والتطهير العرقي الذي لم يسبق للإنسانية أن عرفت مثيلا له، مؤكدا على أن المغاربة وخلال هذه السنة كاملة، عبروا بالآلاف من الأشكال، وبشكل يومي، عن موقفهم الداعم للشعب الفلسطيني ومقاومته.

وأشار العسري إلى أن مسيرة اليوم حملت العديد من الرسائل، أولها أن الشعب المغربي وبمختلف تلاوينه وتوجهاته الإيديولوجية، وبانتماءاته السياسية، من إسلاميين ويساريين وحداثيين، كلهم يعتبرون فلسطين بوصلتهم وقضيتهم.

واعتبر العسري، أن مسيرة اليوم، حملت رسالة واضحة في رفض التطبيع المغربي مع إسرائيل، وقال إنها “اتفاقية وقعتها الحكومة في غفلة منا، ولا تشرفنا ولا نقبلها كشعب بمختلف مكوناته وفئاته العمرية”.

ومن بين رسائل مسيرة اليوم حسب العسري، مواصلة المغاربة لدعمهم للقضية الفلسطينية واعتبارهم لها قضيتهم وبوصلتهم، موجها تحية إلى المقاومة الفلسطينية، والتي قال إنها “صمدت سنة لم يسبق للأنظمة العربية في أي حرب مع الكيان أن تجاوزت ستة أيام من الصمود”.

كما أدان العسري، من وصفهم بشركاء إسرائيل في هذه الحرب، وعلى رأسهم أمريكا التي قال إنها “شريكة فعلية في الحرب بالدعم السياسي واللوجستيكي”، محملا المجتمع الدولي والهيئات الدولية مسؤولية ما يقع، بسبب عدم تفعيل القانون الدولي، وعدم محاكمة الواقفين وراء هذه الجرائم.