story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

هيئة مدنية تحمل عبد اللطيف ميراوي مسؤولية أزمة طلبة الطب

ص ص

حمّلت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، مسؤولية تدهور وضع الدراسة بكليات الطب بالقطاع العمومي، منتقدة “فشله في إدارة الأزمة المستمرة منذ أكثر من عام وتعريض مستقبل التعليم الطبي في المغرب للخطر”.

وعبرت الشبكة في بيان تضامني عنونته ب “الحكومة أمام مسؤولية وطنية : أزمة طلبة الطب تتطلب حلولاً عاجلة”، عن استنكارها “فشل الحكومة في التعامل مع أزمة طلبة الطب”، التي ترتب عنها ضياع سنة دراسية بالكامل وما نتج عنها من تكلفة ثقيلة متعددة المستويات.

وأكد البيان، أن عدم التفاعل مع مطالب الطلبة المشروعة أخر حل الأزمة، مبرزا “تضامن الشبكة الكامل مع طلبة كليات الطب”.

ونبهت الشبكة في بيانها إلى خطورة الضغوطات النفسية الكبيرة التي تنعكس على طلبة الطب وعائلاتهم، وانعكاس الأزمة على سيرورة المنظومة الصحية التي تتطلب التفاعل وتعزيز مبدأ التشاركية في جميع مستوياتها، وفي طليعتها الاستجابة لمطالب الطلبة.

ورفض المصدر ذاته “التعامل مع أزمة طلبة الطب باعتماد المقاربة الأمنية، التي نجم عنها انزلاقات تمثلت في التعنيف وفي متابعات قضائية، في ضرب للمقتضيات الدستورية التي تضمن حق التظاهر السلمي”.

ودعت الهيئة المدنية إلى حوار مسؤول مع الطلبة، بهدف إيجاد حلول ناجعة تعيد جسور الثقة، من أجل تجنب تفاقم الأزمة، والتوجه نحو مستقبل دراسي مستقر ومنتج.

من جانبها، أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان عن إنزال وطني يوم السبت 05 أكتوبر 2024 على الساعة 12 زوالا، تحت عنوان “شباب المغرب وأطره من أجل وضع حقوقي وصحي أفضل.”، احتجاجا على المتابعة القضائية لأعضائها بتهم مرتبطة بالتظاهر، ورفضا لفض اعتصامات واحتجاجات طلبة الطب والمتضامنين معهم في ستة مدن.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أعلنت مساء، الإثنين 30 شتنبر 2024، أن كليات الطب والصيدلة ستتخذ عدة إجراءات على مستوى شعبة الطب، “في الوقت الذي لم يتوصل فيه بعد وسيط المملكة إلى تسوية مع ممثلي بعض الطلبة المنقطعين عن الدراسة”.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه، أنه تقرر تمكين الطلبة الذين اجتازوا امتحانات الفصل الأول في دورة 5 شتنبر 2024، من استكمال امتحانات الفصل الثاني خلال دورة استثنائية خاصة ابتداء من الجمعة 4 أكتوبر 2024، إضافة إلى إجراءات أخرى.

ويأتي هذا البلاغ في الوقت الذي تتواصل فيه مقاطعة طلبة الطب للدراسة والامتحانات، مع تنظيمهم اعتصامات إنذارية تعرضت لتدخلات أمنية لفضها كان أعنفها في العاصمة الرباط الأربعاء الماضي، في الوقت الذي تتابع فيه النيابة العامة بالرباط عدداً من طلبة الطب بتهم “العصيان والتجمهر غير المسلح” على خلفية الاحتجاجات.

*عبيد الهراس