story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

العدالة والتنمية يطالب بإعلان طاطا منكوبة وتفعيل صندوق مكافحة الكوارث

ص ص

انضم حزب العدالة والتنمية، إلى قائمة المطالبين بإعلان طاطا منطقة منكوبة، بعد الفيضانات غير المسبوقة التي سجلتها المنطقة خلال شهر شتنبر الجاري وخلفت خسائر فادحة في الأرواح والبنية التحتية والأراضي الزراعية.

ودعت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بطاطا، الجهات المسؤولة إلى إعلان طاطا إقليما منكوبا، وتفعيل صندوق مكافحة الكوارث الطبيعية والقيام بكافة الإجراءات والتدابير الاستعجالية الفعالة من أجل إصلاح البنية التحتية المتهالكة وإعادة بناء المنازل المتضررة وإعادة إحياء الواحات، وتوفير جميع خدمات القرب وكل مستلزمات الاستقرار الآمن والعيش الكريم، وفق مقاربة تنموية تشاركية ومستدامة بما يحقق العدالة المجالية والاجتماعية ويرسخ مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع مناطق المغرب.

كما طالب الحزب جميع الفاعلين السياسيين والجمعويين والاقتصاديين والاجتماعيين إقليميا والمجالس المنتخبة محليا وإقليميا وجهويا، إلى تظافر الجهود وتغليب المصلحة العامة وتعبئة مختلف الموارد الممكنة وبرمجة مختلف المشاريع الضرورية وذات الأولوية لتحقيق التنمية الشاملة.

ويأتي هذا الموقف بعدما قدمت عدد من الهيئات الحزبية والنقابية والحقوقية والمدنية دعوة للسلطات العمومية، من أجل التدخل العاجل والفوري وإعلان طاطا إقليما منكوبا، جراء السيول الجارفة التي شهدها إقليم طاطا والتي خلفت خسائر مادية وبشرية جسيمة.

وتضمنت الدعوة المعنونة ب”نداء طاطا”، عشر مطالب، حصلت على 300 توقيع، من طرف مختلف التنظيمات النقابية والحقوقية والجمعوية وكذا شخصيات وطنية بارزة.

وسجلت الدعوة وجود محدودية في موارد فرق الإنقاذ وقصور في خطط الإخلاء وتهيئة الملاجئ وضمان الممرات الآمنة لعدد من الدواوير المحاصرة.

وفي هذا السياق، طالبت الأطراف الموقعة باتخاذ مجموعة من الإجراءات العاجلة أولها إعلان طاطا منطقة منكوبة، بما يتيح استنفار كل الموارد الوطنية وتوفير الدعم المالي واللوجستي، مع إطلاق حملة إغاثة وطنية تلبي الاحتياجات الأساسية لسكان المناطق المتضررة.

ودعت إلى توفير فرق الإنقاذ والمساعدات الطبية، عبر إرسال فرق إنقاذ متخصصة ومستشفيات ميدانية لتقديم الرعاية الصحية العاجلة للمصابين والمتضررين، إلى جانب إصلاح البنية التحتية المتضررة، بدءا بإصلاح الطرق والجسور وشبكات الكهرباء والمياه والاتصالات.