story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

دعوات لإعلان إقليم طاطا منطقة منكوبة

ص ص

قدمت عدد من الهيئات الحزبية والنقابية والحقوقية والمدنية دعوة للسلطات العمومية، من أجل التدخل العاجل والفوري وإعلان طاطا إقليما منكوبا، جراء السيول الجارفة التي شهدها إقليم طاطا والتي خلفت خسائر مادية وبشرية جسيمة.

وتضمنت الدعوة المعنونة ب”نداء طاطا”، عشر مطالب، حصلت على 300 توقيع، من طرف مختلف التنظيمات النقابية والحقوقية والجمعوية وكذا شخصيات وطنية بارزة.

وسجلت الدعوة وجود محدودية في موارد فرق الإنقاذ وقصور في خطط الإخلاء وتهيئة الملاجئ وضمان الممرات الآمنة لعدد من الدواوير المحاصرة.

وفي هذا السياق، طالبت الأطراف الموقعة باتخاذ مجموعة من الإجراءات العاجلة أولها إعلان طاطا منطقة منكوبة، بما يتيح استنفار كل الموارد الوطنية وتوفير الدعم المالي واللوجستي، مع إطلاق حملة إغاثة وطنية تلبي الاحتياجات الأساسية لسكان المناطق المتضررة.

ودعت إلى توفير فرق الإنقاذ والمساعدات الطبية، عبر إرسال فرق إنقاذ متخصصة ومستشفيات ميدانية لتقديم الرعاية الصحية العاجلة للمصابين والمتضررين، إلى جانب إصلاح البنية التحتية المتضررة، بدءا بإصلاح الطرق والجسور وشبكات الكهرباء والمياه والاتصالات.

وشدد الموقعون على الدعوة، على ضرورة مراجعة خطط الطوارئ على المستوى الوطني، من أجل تحسين الوقاية والتدخل السريع في حال حدوث كوارث مشابهة مستقبلا، وإصدار قرار يمكن ضحايا هذه الكارثة من الاستفادة من نظام الإعانة لفائدة الأشخاص الذاتيين الذين لا يتوفرون على أية تغطية أو تأمين وتقديم تعويضات مالية للمتضررين.

في هذا السياق، تمت الدعوة إلى إحداث برنامج للتدبير المندمج للتخفيف من تداعيات الكوارث و الآفات الطبيعية و القدرة على مواجهتها وتجاوز الضعف الذي يطبع تفعيل الاستراتيجية الوطنية لتدبير المخاطر الطبيعية (2020-2030).

وفي ختام الدعوة، أعرب الموقعون عن تضامنهم الكامل مع سكان إقليم طاطا، داعين إلى التحرك الفوري والمساهمة في تخفيف معاناة المتضررين.