story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

مجموعة الشؤون الافريقية بمجلس النواب تستأنف أشغالها بالانفتاح على الجامعة

ص ص

تستعد مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة المتعلقة بالشؤون الافريقية، التي شكلها مجلس النواب نهاية يناير الماضي لمواصلة أنشطتها ابتداء من نهاية الشهر الجاري.

ومن المرتقب أن تعقد المجموعة اجتماعا بحضور عزالدين غفران عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية السويسي بالرباط.

وفي هذا الصدد، كشف مصدر برلماني لصحيفة “صوت المغرب” أن هذا الاجتماع يأتي في إطار انفتاح واشتغال المجموعة على تقرير يهم تعزيز التعاون الافريقي، مشيرا إلى أن المجموعة ستعقد لقاءات مع أساتذة وأكاديميين ومختصين في الشؤون الإفريقية، وذلك من أجل إغناء تقريرها بتوصيات من شأنها المساهمة في تعزيز علاقة المغرب بمحيطه الإفريقي.

وجاء إحداث هذه المجموعة تفاعلا مع الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس للبرلمان في الذكرى الستين لإحداث أول برلمان منتخب في المغرب.

وتتولى المجموعة مهمة التتبع لمختلف الآليات المتاحة للمجلس على مستوى التشريع، ومجالات التعاون المغربي الإفريقي من خلال المراقبة وتقييم السياسات العمومية والدبلوماسية البرلمانية، فضلا عن بحث كافة سبل الدعم واتخاذ المبادرات الهادفة إلى تعزيز التضامن الإفريقي.

كما ستعد المجموعة تقارير وأبحاث ودراسات، إضافة إلى تنظيم ندوات علمية وبرلمانية تخص القارة الإفريقية والتعاون المغربي الإفريقي.

ويشترط لإحداث مجموعات العمل الموضوعاتية المؤقتة، أن تكون المهمة المسندة إليها تتعلق إما:

– باختصاص لجنتين أو أكثر من اللجان الدائمة؛

– أو القيام بدراسات وأبحاث وإعداد تقارير لا يعود الاختصاص فيها لدور اللجان الدائمة التشريعي والرقابي.

يجب على مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة أن تقدم تقريرها في أجل لا يتعدى ثلاثة أشهر من تاريخ تشكيلها، وإذا تعذر عليها ذلك، وجب أن تقدم تقريرا مرحليا، يقرر مكتب المجلس على أساسه ما إذا كان ينبغي عليها أن تستمر في القيام بالمهمة المسندة إليها إلى حين الانتهاء منها، أو أن ينهي هذه المهمة.

تحال التقارير التي أعدتها مجموعات العمل الموضوعاتية المؤقتة إلى مكتب المجلس الذي يقرر في مآلها، وإذا قرر عرضها على الجلسة العامة يقوم بتعميمها على جميع أعضاء المجلس 48 ساعة على الآقل قبل مناقشتها بالجلسة العامة.