story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

حقوقيون يحملون وزير التعليم العالي مسؤولية ما آل إليه ملف طلبة الطب

ص ص

حملت العصبة المغربية لحقوق الإنسان الحكومة المسؤولية على خلفية تدخل السلطات العمومية بحق طلبة الطب والأطباء الداخليين لمنع احتجاجاتهم بالقوة، يومي الأربعاء والخميس 25 و26 شتنبر 2024، وهو ما أسفر عن إصابات عديدة وتوقيفات في صفوف الطلبة.

وقال عادل تشيكيطو رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان في حديث لصحيفة “صوت المغرب”، إن الحكومة ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي “يتحملان المسؤولية نتيجة تعنت هذا الأخير في تعاطيه مع مطالب الطلبة، بعدم تفاعله مع مقترحاتهم، وإصراره على ما يخطط له بمعية الحكومة التي ينتمي إليها”.

وأشار تشيكيطو إلى أنه من المفترض، “التعجيل بحل مشكلة طلبة الطب من خلال جلوس الحكومة معهم على طاولة الحوار والتفاعل مع مطالبهم حتى تتوقف مثل هذه المشاهد التي يتابعها الرأي العام المغربي اليوم”، داعياً إلى ضرورة وضع حد لهذه الأزمة التي طال أمدها.

ولفت المتحدث ذاته، إلى أن أزمة طلبة الطب لها “انعكاسات كبيرة” على مستقبل الطلبة وقطاع الصحة بشكل عام، مشدداً على ضرورة تدخل الأحزاب السياسية والجمعيات الحقوقية للإساهام في عدم تكرار مشاهد الاعتداء على الطلبة.

وعبر الفاعل الحقوقي عن استعداد العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان “للترافع أو القيام بدور الوساطة في هذا الملف”، حاثاً المسؤولين الحكوميين على التفاعل مع مبادرات الوساطة للحد من هذه الإشكالية وإعادة الامور إلى نصابها.