story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

اللجنة الوطنية لطلبة الطب: التدخل في حق المعتصمين بالرباط “وحشي” ونطالب باعتذار من الحكومة

ص ص

ألهب التدخل الأمني الأخير في حق طلبة الطب في العاصمة الرباط غضب الطلبة، والذين أعلنوا استعدادهم لخوض المزيد من الاحتجاجات المنظمة محليا بكافة المستشفيات الجامعية، اليوم الخميس 26 شتنبر 2024 استنكارا لما تعرض له أطباء المستقبل من تدخل عنيف.

وعبرت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان اليوم الخميس 26 شتنبر 2024 في بلاغ لها عن استنكارها للتدخل الأمني في حق طلبة الطب وآبائهم أمام كلية الطب في العاصمة الرباط مساء الأربعاء 25 شتنبر 2024، حيث تم اعتقال حوالي 15 طالبا وحتى ذويهم إضافة إلى إصابة عدد من الطلبة وإغماء آخرين نتيجة للتدخل التي قالت إنه اتسم بالدفع والركل والضرب المبرح مع السب والشتم.

وقالت اللجنة إن هذه المشاهد الحزينة التي عاشها أطباء المستقبل تبين مدى اهتمام الحكومة بالعنصر البشري وعملها الدؤوب على خلق الجاذبية لحل مشكل الهجرة وتشجيعها على الثقة في المؤسسات وكذلك جديتها الكبيرة في العمل على إيجاد حل للأزمة كما عهدنا عليها دوما طوال هذه الأشهر العشر من الإضراب المفتوح.

وأكد الطلبة على أن العنف ليس سبيلا للتفاوض وليس لغة للتعامل بها، مؤكدة التزامها بالسلمية في جميع أشكالها النضالية مهما بلغ مستوى الاحتقان.

وحمل الطلبة الحكومة والمسؤولين في شخص رئيس الحكومة ووزير التعليم العالي مسؤولية تعنيف طلبة الطب بالرباط وما آلت إليه الأوضاع، مطالبين باعتذار رسمي على خلفية هذا الاعتداء، ومستنكرين المقاربة الأمنية في التعامل الحكومي، معتبرين تعنيف الطلبة مسا بكرامتهم وكرامة آباهم وخرق سافر للدستور.

ووجهت اللجنة دعوة لعموم طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان والأساتذة وكافة الشغيلة الصحية وعموم الجماهير الطلابية بكافة الجامعات إلى الحضور للوقفات الاحتجاجية المنظمة محليا بكافة المستشفيات الجامعية، اليوم الخميس 26 شتنبر 2024 على الساعة 14:00، استنكارا لما تعرض له أطباء المستقبل.