story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

طلبة طب الأسنان والأطباء الداخليون يتظاهرون تضامنا مع زملائهم

ص ص

بعدما كان يتوقع أن أزمة طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة توشك على الانتهاء بتوقيع شعبة الصيدلة محضر الاتفاق مع الوزارة الوصية الأحد الماضي، يبدو أن الأوضاع تتجه إلى مزيد من الاحتقان بعد تدخل السلطات العمومية بفض اعتصام طلبة الطب في مدينة العرفان بالعاصمة الرباط مساء أمس الأربعاء 25 شتنبر 2024، حيث أعلنت عدد من الهيئات والمجالس الطلابية عزمها الاتظاهر بتظيم إضرابات واعتصامات مساندة لزملائهم.

في هذا الصدد، دعا مكتب طلبة طب الأسنان بالدار البيضاء إلى إنزال في صفوف طلبة طب الأسنان والاعتصام إلى جانب زملائهم من طلبة الطب في مظاهرة اليوم، الخميس 26 شتنبر 2024، أمام كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، حيث يستعد طلبة هذه الأخيرة لتنظيم اعتصام إنذاري ابتداء من الساعة السادسة مساء حتى الساعة السابعة صباح الغد الجمعة 27 شتنبر 2024، رداً على ما وصفوه بـ”التدخل القمعي” الذي تعرض له زملاؤهم وآباؤهم في الرباط.

ويعتزم مكتب الطلبة، حسب بلاغ توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه، تنظيم إضراب استنكاري وتضامني الأسبوع القادم، داعياً طلبة طب الأسنان إلى حمل الشارات السوداء انطلاقاً من اليوم الخميس في جميع مرافق الكلية بالدار البيضاء، ومركز فحص وعلاج الأسنان ابن رشد.

ويرى المكتب، في البلاغ ذاته، أن التدخل الأمني الذي عاشته “إحدى نخب أبناء هذا الوطن وصفوة أطر مغرب الغد سيظل وصمة عار لا تنسى”، متسائلاً: “من المسؤول عن نهج أسلوب كسر العظام أمام ملف أطباء الغد؟ وكيف يتم القبول في مغرب اليوم بما توثقه عدسات الكاميرا من اعتقالات تعسفية ودوس بالأحذية واستعمال الهراوات على ظهور أطباء وطبيبات الغد”.

بدورهم أعلن الأطباء الداخليون والمقيمون عزمهم تنظيم مظاهرات وطنية، اليوم الخميس، بمختلف المستشفيات الجامعية على الساعة الثانية بعد الزوال، تضامناً مع زملائهم، معبرين عن “الرفض المطلق لكل أشكال القمع والاعتداء على حرية التعبير”.

وقالت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين، في بلاغ توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه، إن فض اعتصام طلبة الطب بالرباط أمس الأربعاء بقدر ما “يعكس تدهوراً خطيراً في حرية التعبير السلمي، يزيد بشكل صارخ من احتقان الأوضاع داخل القطاع الصحي والتعليمي في البلاد”، داعية الجهات المسؤولة إلى تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية في حماية حقوق الطلبة “ومحاسبة كل من تورط في هذا الاعتداء”، مؤكدين كذلك على أن “المساس بحرية التعبير والتظاهر السلمي هو مساس بجميع الأطباء والطلبة وكل من يؤمن بمبادئ العدالة والكرامة”.

هذا وأعلن عدد من مجالس الطلبة بكليات الطب والصيدلة بالمغرب استنكارهم لفض اعتصام زملائهم في الرباط، مع عزمهم مواصلة اعتصاماتهم الإنذارية ابتداء من هذا الأسبوع في الدار البيضاء وطنجة اليوم الخميس، وفي مراكش غداً الجمعة بينما يعتصم طلبة أكادير اباداء من مساء الإثنين القادم.