story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

الغموض حول ملعب سان سيرو يحرم ميلانو من استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا 2027

ص ص

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ، أن نهائي دوري أبطال أوروبا لعام 2027 لن يُقام في مدينة ميلانو، وذلك نتيجة للغموض الذي يحيط بمستقبل ملعب سان سيرو الشهير.

وقالت وسائل إعلام أوروبية أمس الأربعاء 26 شتنبر 2024 إن بلدية ميلانو لم تتمكن من ضمان أن أعمال التجديد المخطط لها لن تؤثر على الملعب والمنطقة المحيطة به خلال فترة النهائي، ما دفع “يويفا” إلى استبعاد المدينة من استضافة الحدث.

وأضافت أنه سيعيد فتح عملية تقديم العروض لاختيار ملعب بديل، مع توقع أن يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن مكان إقامة النهائي في ماي أو يونيو من عام 2025.

ملعب سان سيرو

تأسس ملعب سان سيرو في عام 1925، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى الكنيسة الموجودة في الحي الذي يقع فيه. تم تصميمه وفق الطراز الإنجليزي الذي يتميز بقرب المدرجات من الملعب، وكان الملعب عند افتتاحه يستوعب حوالي 35,000 متفرج.

افتتح الملعب رسميًا في 19 سبتمبر 1926، بمباراة بين قطبي مدينة ميلانو، حيث انتهت بفوز إنتر ميلان بنتيجة 6-3 على إي سي ميلان. وبعدها بعام، في 20 فبراير 1927، استضاف ملعب سان سيرو أول مباراة للمنتخب الإيطالي، التي انتهت بالتعادل 2-2 مع منتخب تشيكوسلوفاكيا.

في البداية، كان الملعب مخصصًا لنادي إي سي ميلان فقط، بينما كان إنتر ميلان يلعب في ملعبه القديم “آرينا سيفيكا”. وفي عام 1935، تم توسيع ملعب سان سيرو ليصل عدد مقاعده إلى 55,000.

وفي عام 1949، قرر إنتر ميلان المشاركة مع ميلان في استخدام الملعب، ثم شهد عام 1955 إضافة طبقة ثانية للمدرجات، لتصل سعته الاستيعابية إلى 80,000 متفرج، ما جعله أحد أكبر الملاعب في أوروبا.

في عام 1979، قرر مجلس بلدية ميلانو، بموافقة إنتر وميلان، تغيير اسم الملعب إلى “جوسيبي مياتزا” تكريمًا للأسطورة الإيطالية ورمز نادي إنتر في الثلاثينيات والأربعينيات.

ورغم هذا الاتفاق، لا تزال جماهير إي سي ميلان تفضل اسم “سان سيرو”، حيث تعتبر جوسيبي مياتزا رمزًا لإنتر ميلان على الرغم من لعبه لفترة قصيرة مع ميلان.

في السنوات الأخيرة، ظهر مشروع جديد اقترحه ناديا ميلان وإنتر، حيث يسعى ميلان لبناء ملعب جديد بالقرب من مقره، بينما يخطط إنتر لتجديد ملعب سان سيرو بتكلفة قد تصل إلى 200 مليون يورو. ومع ذلك، يواجه المشروع تعثرات نتيجة الخلافات المالية بين ميلان والشركة المسؤولة عن بناء الملعب الجديد.