story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

لحل الأزمة.. الحكومة تقدم عرضا جديدا لطلبة الطب عن طريق “وسيط المملكة”

ص ص

بالتزامن مع تواصل الاحتجاجات في صفوف طلبة الطب والصيدلة لما يقارب العام منذ دجنبر الماضي، يستعد ممثلو الطلبة للقاء مؤسسة “وسيط المملكة” التي كانت قد قرر التدخل أخيراً للمفاهمة في تسوية الملف بينهم وبين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وقال مصدر من اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، في حديث مع صحيفة “صوت المغرب”، إن “وسيط المملكة” تواصلت معهم اليوم، الجمعة 20 شتنبر 2024، من أجل عقد اجتماع بمقرها في العاصمة الرباط مساء اليوم ذاته.

وأفاد أن هذا الاجتماع من شأنه أن يتعرف فيه الطلبة على العرض الذي يجري تقديمه من قبل عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال المؤسسة الدستورية المذكورة والمختصة في الدفاع عن الحقوق الناشئة عن النزاعات بين الإدارة والمواطنين.

وفي وقت سابق، قال طلبة الطب إن الوساطة البرلمانية التي قادتها فرق الأغلبية والمعارضة في شهر يوليوز الماضي لم تتمكن من إحراز أي تقدم في ملفهم المطلبي، قبل دخول وسيط المملكة ممثلة في محمد بنعليلو على خط الأزمة، والذي التقى بدوره اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، في الخامس من شتنبر الجاري من أجل بداية مسار الوساطة بينهم وبين الوزارة الوصية.

وفي هذا السياق، دعا الطلبة وزارة التعليم العالي إلى تحمل المسؤولية والتحلي بالجدية في التعامل مع هذه الأزمة التي تهدد الاستقرار الجامعي بكليات الطب ومستقبل المنظومة الصحية بالبلاد، مؤكدين قبولهم كل سبل الحوار التي تقترحها الوزارة، واستعدادهم للجلوس على طاولة الحوار لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من السنة الجامعية.