story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

الموسم الدراسي في مدينة المهن والكفاءات النواصر أمام المجهول والطلبة يتظاهرون

ص ص

يخوض الطلبة المسجلون بمدينة المهن والكفاءات النواصر بالبيضاء (CMC) التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (OFPPT)، مظاهرة أمام المؤسسة، احتجاجا على تأخر انطلاق الدراسة بالمؤسسة المذكورة.

ويشتكي طلبة المؤسسة من غياب أية معطيات حول مستقبل السنة الدراسية، “ما يسبب لهم الإحباط والقلق على مستقبلهم الأكاديمي والمهني”.

ودعا الطلبة إلى الشروع في الدراسة في أقرب وقت ممكن، وفي حالة وجود تأخير، دعوا الإدارة إلى “تقديم توضيح رسمي بدلا من تكرار الأكاذيب المعتادة”.

وطالبوا، في حالة عدم افتتاح مدينة المهن والكفاءات النواصر، بضرورة نقل المتدربين إلى مراكز تكوين أقرب لهم وإلى مدن المهن والكفاءات الأخرى مع إعطائهم أولوية في السكن الداخلي المتاح في تلك المدن.

وقال يوسف، طالب مسجل بالمؤسسة في حديثه ل”صوت المغرب” الأربعاء 18 شتنبر 2024، إن العديد من الطلبة ضحوا بمسارهم في الكليات أو في مراكز أخرى، وتوجهوا إلى هذه المؤسسة، ظنا منهم أنها مركز للتميز، وأنها الاختيار الأفضل، ليجدوا أنفسهم فيما بعد أمام مصير مجهول.

وأضاف أن المؤسسة قامت بتسجيل الطلبة منذ السنة الماضية، حيث تم إيداع شهادة البكالوريا لدى الإدارة، ليصبح مصيرهم فيما بعد “مجهولا ومسكوتا عنه”.

وأشار المتحدث إلى أن إدارة المؤسسة قدمت في أكثر من مرة وعودا للطلبة بأن الدراسة ستنطلق عما قريب، “ليتضح فيما بعد أنها مجرد وعود كاذبة ومحاولات للتأجيل”.

وتابع الطالب ذاته، أن المؤسسة دعت الطلبة في التاسع من شتنبر الجاري إلى زيارة المدرسة، على أساس أنه موعد انطلاق الدراسة، ليتفاجأوا بعدم وجود أية أنباء بخصوص انطلاق الدراسة، “وأن مصير هذه السنة مهدد بأن يكون كمثيله في السنة الماضية”.

وأضاف الطالب بمدينة المهن والكفاءات النواصر أن صبر الطلبة قد نفذ، وأن الاحتجاج أمام المؤسسة والبرلمان فيما بعد أصبح خيارا لا بديل عنه.