story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

مسؤول أممي: التطورات في لبنان مقلقة للغاية وتحدث في سياق شديد التقلب

ص ص

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن التطورات في لبنان مقلقة للغاية وتحدث في سياق شديد التقلب، وذلك بعد حادث انفجارات أجهزة اتصال لاسلكية هزت مناطق مختلفة من البلاد اليوم الثلاثاء 17 شتنبر الجاري.

ومن جهته قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إنه يعجز عن التعبير عن حجم ما حدث، قائلا “لا نراهن على أخلاق العدو”.

وخلفت هذه التفجير بلبنان حتى الآن مقتل 9 أشخاص وإصابة نحو 2750 آخرين بجروح، فيما أفادت وسائل إعلام سورية بإصابة 11 عنصرا من حزب الله اللبناني بريف دمشق بجروح حرجة، جراء انفجار أجهزة اتصال لاسلكية.

وحمّل حزب الله اللبناني، دولة الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية تفجير أجهزة الاتصال التي يحملها عناصره في لبنان، فيما كثفت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية من مشاوراتها تأهبا لنشوب حرب ضد حزب الله.

وأكدت هيئة البث الإسرائيلية دعوة ضباط كبار للمشاركة في المشاورات الأمنية في مقر وزارة الدفاع بتل أبيب، حيث نقلت القناة الـ14 الإسرائيلية عن القائد السابق للذراع البرية بالجيش الإسرائيلي يفتاح رون تال، أن الجهد الرئيسي للجيش انتقل أخيرا من قطاع غزة إلى الشمال، موضحا أن تفجير أجهزة الاتصالات في لبنان “فرصة لن تتكرر لتغيير واقع الحرب وعلينا استغلال الحدث”.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن المئات من عناصر حزب الله “لم يعودوا قادرين على القتال بعد إصابتهم، وقد أحدثنا صدمة كبيرة لحزب الله والقدرات العملياتية للتنظيم تضررت اليوم بشكل كبير”.

ومن جهتهان نقلت صحيفة يسرائيل هيوم عن مصدر أمني إسرائيلي قوله: “ربما يجلس جميع المواطنين الإسرائيليين قريبا في الملاجئ”.

وتابع المصدر أن الحرب قد تنتهي بخسارة إسرائيلية إذا اندلعت في الشتاء لذلك يتجه الجيش الإسرائيلي لبدئها الآن، مبرزا أن نتنياهو أدرك أنه “من المستحيل الانتظار أكثر ضد حزب الله لذلك هدد بإقالة غالانت المعارض للحرب”.

وخلصت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن غالانت “اصطف الآن مع نتنياهو ويستعد للتحرك ضد حزب الله”.