story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
حوادث |

طائرة مغربية تتعرض لأضرار بعد اصطدامها بسرب من الطيور بمطار مدريد

ص ص

تعرضت طائرة مغربية تابعة للخطوط الملكية المغربية إلى حادث اصطدام بسرب من الطيور، أثناء استعدادها للهبوط بمطار مدريد في إسبانيا.

وأفادت مصادر خاصة، أن طائرة الإمبراير 190 تسجيل CN-RGO التابعة للخطوط الملكية المغربية اصطدمت بسرب من الطيور لدى هبوطها بمطار مدريد، ما أدى الى تضرر مقدمتها بشكل عنيف وانكسر معها غطاء حامي هوائي الرادار.

وأضافت ذات المصادر، أن الواقعة لم تؤثر على سلامة الطائرة أو ركابها في أي وقت، وهي تهبط بسلام، فيما تم وضع طائرة أخرى غيرها، من نوع بوينج 737 تسجيل CN-ROY، لتأمين رحلة العودة AT971 إلى الدار البيضاء حيث ستصل في تمام الساعة التاسعة ليلا.

وفي غشت المنصرم، تسبب كسر على مستوى زجاج نافذة قمرة القيادة، في هبوط اضطراري لطائرة أخرى تابعة أيضا للخطوط الملكية المغربية بمطار محمد الخامس، وذلك بعد دقائق قليلة من إقلاعها، حيث كانت تؤمن رحلة بين الدار البيضاء ونيويورك.

وأفادت مصادر إعلامية بأن الطائرة من نوع بوينغ دريملاينر التي كانت تؤمن الرحلة رقم AT220 المتجهة إلى نيويورك، اضطرت إلى العودة بعد نصف ساعة فقط من إقلاعها، وذلك بعدما تمكن الطيار من التحليق فوق المحيط الأطلسي لتحرير الوقود وتقليل وزن الطائرة، لتعود إلى مدرج إقلاعها بالمطار الدولي محمد الخامس.

وأضافت ذات المصادر أن الحادث لم يتسبب في وقوع إصابات، موضحة أنه تمت تعبئة فرق الصيانة لإجراء الفحوصات الفنية وإصلاح الزجاج الأمامي المتضرر، في وقت تم فيه نقل الركاب إلى طائرة أخرى من نفس النوع، التي أمّنت نفس الرحلة بعد بضع ساعات.

وارتبطت طائرات بوينغ في الفترة الأخيرة، بسلسلة من الحوادث التي أبلغت عنها شركات طيران مختلفة.

وفي هذا السياق، تعرضت طائرة بوينج 787-9 التابعة لشركة “فيرجن أتلانتيك” لكسر في الزجاج الأمامي أثناء طيرانها. كما عادت كذلك طائرة من طراز بوينج 777 تابعة لشركة KLM اضطراريا باتجاه أمستردام بعد حدوث عطل فني.

إضافة إلى ذلك، تعرضت طائرة الخطوط الجوية الكورية من طراز بوينغ 737-8 لحادث تطلب علاج 17 راكبًا.

وقبل ذلك، نجت طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية من حادث خطير في مطار روبرتس الدولي في ليبيريا يوم السبت 17 غشت 2024، دون أن يخلف الحادث أي خسائر.

ونقلت وسائل إعلام ليبيرية عن مصادر مطلعة روايتها لما وقع للطائرة المغربية، وقالت إن هذه الأخيرة نزلت في مدرج المطار على العجلتين الخلفيتين، ولكن بعد فترة وجيزة انحرفت العجلة اليسرى إلى رقعة عشبية موحلة مجاورة للمدرج، ما تسبب في إتلاف أضواء المدرج، والتي كانت حسب قولها قليلة بالفعل في مطار روبرتس الدولي.

وحسب المصدر ذاته، فإن الطائرة بعد توقفها بقيت متوقفة عند جسر صعود الركاب دون أي علامات إنذار ظاهرة بين الركاب، الذين نزلوا بشكل طبيعي. ولم يتم الكشف عن الحادثة إلا عندما واجه الركاب المغادرون تأخيرًا لمدة ساعتين على موعد صعودهم إلى الطائرة. حينها أبلغهم موظفو الخطوط الملكية المغربية بالوضع.