story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
الطقس |

نشرة إنذارية تستنفر سلطات تنغير وتوقف الدراسة في الإقليم

ص ص

قررت المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، توقيف الدراسة بكل المؤسسات التعليمية يوم غد السبت، على مستوى مدن  تنغير وورززات وزاكورة.

وجاء هذا القرار بخطوة استباقية لحماية التلاميذ من أي خطر قد يلحق بهم جراء التساقطات المطرية التي من المتوقع أن تعرفها المنطقة.

وأوضح مصدر رسمي، في حديثه ل”صوت المغرب” اليوم الجمعة 6 شتنبر 2024، أنه تم عقد لجنة إقليمية لليقظة بمقر العمالة بحضور المصالح الأمنية ومختلف المصالح التقنية المعنية، كما تم عقد لجان يقظة محلية بمختلف القيادات بحضور مختلف المتدخلين.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم العمل على تجنيد كافة القيادات الإقليمية للدرك الملكي والوقاية المدنية والقوات المساعدة ولسلطات المحلية، من أجل خلق فرق الإنقاذ والطوارئ مشتركة ووضعها على أهبة الاستعداد، مع توفير المعدات اللازمة للتعامل مع أي طوارئ قد تنشأ.

وتأتي هذه الإجراءات تفاعلا مع البلاغ الذي أصدرته في وقت سابق المديرية العامة للأرصاد الجوية، حيث أفادت بأن تساقطات مطرية رعدية قوية جدا مصحوبة بحبات البرَد وبهبات رياح ستهم، من اليوم الجمعة إلى غاية الأحد المقبل، عددا من مناطق المملكة..

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أن هذه الظاهرة مرتقبة ابتداء من الساعة السادسة مساء من اليوم الجمعة إلى حدود الساعة الحادية عشر ليلا من يوم الأحد المقبل بكل عمالات وأقاليم زاكورة وتنغير والرشيدية وورززات وطاطا.

وأضافت المديرية، أن الظاهرة نفسها مرتقبة من مستوى يقظة برتقالي (30-70 ملم)، خلال الفترة نفسها بكل من العمالات والأقاليم أسا-الزاك، وتارودانت، وميدلت، والسمارة، وفكيك، وأزيلال، وشتوكة-آيت باها، وتزنيت، وكلميم، وسيدي إفني، والحوز.

وفي تفسيره لهذه التقلبات المناخية، قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، إنه “ابتداء من اليوم الجمعة 6 شتنبر إلى غاية يوم الإثنين 7 شتنبر 2024، سيشهد المغرب صعودًا استثنائيًا للجبهة المدارية إلى المناطق الجنوبية، مما سيساهم في حدوث عواصف رعدية قوية محليًا ستهم الأقاليم الجنوبية، و مرتفعات الأطلس، والسفوح الشرقية للبلاد و شرق البلاد و ستنتقل الى غرب ألأطلس. خاصة وأنها قد تتزامن مع هبوط كتل باردة في الأجواء العليا نتيجة اقتراب منخفض جوي من أقصى شمال البلاد، وبالتالي تلاقي الكتل الهوائية قد يزيد من حدة السحب الرعدية في جنوب وجنوب شرق البلاد وكذلك مرتفعات الأطلس وشرق البلاد”.

وفي الوقت ذاته، قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية إنه نظرا لشدة الزخات الرعدية المرتقبة خلال نهاية هذا الأسبوع، ينصح بأخذ الحيطة والحذر وضرورة الابتعاد عن الأودية والمناطق المنخفضة ومجاري المياه واتخاذ الاحتياطات اللازمة وبمتابعة النشرات الجوية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية التي تتابع الوضع الجوي بشكل مستمر.

وداد بنمومن