story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

“أقصانا في العيون”.. مغاربة يتظاهرون الجمعة تنديداً بالاقتحامات الأخيرة

ص ص

دعت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة إلى التظاهر غداً، الجمعة 16 غشت 2024، احتجاجاً على اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى بقيادة سياسيين إسرائيليين، والذي خلف ردود فعل شعبية واسعة وإدانات رسمية.

وقالت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، في بلاغ توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه، إن فعاليات جمعة طوفان الأقصى القادمة والمستمرة للأسبوع الـ 45 على التوالي منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة في أكتوبر الماضي، تأتي تنديداً بالاقتحامات الأخيرة للمسجد الأقصى المبارك.

وحثت المغاربة على المشاركة الواسعة فيها تحت شعار: “أقصانا في العيون” دعماً لصمود الشعب الفلسطيني، واستنكاراً لاستمرار المجازر الوحشية في حق أهل غزة وكل فلسطين والتي خلفت أكثر من 40 ألف شهيد منذ السابع من أكتوبر، وتنديداً بالصمت الدولي والخذلان العربي الرسمي.

وشكلت الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى أول أمس، الثلاثاء 13 غشت الجاري، خطوة استفزازية جديدة لمشاعر المغاربة، الذين يواصلون تضامنهم مع غزة التي تتعرض لحرب إبادة جماعية من قبل جيش الاحتلال منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وشهدت العاصمة الرباط مساء أمس، الأربعاء 14 غشت 2024، وقفة شعبية دعت إليها مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين تنديداً بهذه الاقتحامات، وللمطالبة بإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي وإنهاء العلاقات مع تل أبيب، ووقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ورسمياً، خرج وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة يوم أمس للتعليق على المستجدات الفلسطينية، حيث أدان “مجزرة الفجر” و”الاستفزازات” التي قال إنها لا تساعد على الهدنة.

وقال بوريطة إن الملك محمد السادس باعتباره رئيساً للجنة القدس التابعة لمجلس التعاون الإسلامي، أدان هذه الاستفزازات التي لا تساعد على التهدئة وتمس مشاعر المسلمين، وتغذي الكراهية في المنطقة.

وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، قد قالت في وقت سابق من الأسبوع، إن ما يقرب من 3000 مستوطن ومتطرف اقتحموا المسجد الأقصى، الثلاثاء 13 غشت 2024، بينهم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ووزير البناء والإسكان يتسحاق غولدكنوبف، وعضو في الكنيست الإسرائيلي، بمناسبة ذكرى “خراب الهيكل” تحت حماية شرطة الاحتلال.