story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
صحة |

جدري القردة يصيب 38456 شخصا ويودي بحياة 1456

ص ص

أعلن المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، يوم الجمعة 9 غشت، أن إفريقيا أحصت نحو 38456 حالة إصابة بجدري القردة، و1456 حالة وفاة بسبب هذا الوباء منذ يناير 2022، من بينها 887 حالة و5 وفيات سجلت خلال الأسبوع الماضي.

ودعا المركز على لسان مديره العام جان كاسيا، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة “الانتشار المقلق” للوباء في مختلف القارة.

وقال كاسيا، في مؤتمر صحفي، إن عدة بلدان إفريقية من مناطق القارة الخمس سجلت حتى الآن إصابات بمرض جدري القردة، مشيرا إلى أن عدد الحالات الجديدة المبلغ عنها هذا العام يمثل زيادة بنسبة 160 في المئة بالفترة نفسها في عام 2023.

وسبق للاتحاد الإفريقي أن وافق، الأسبوع الماضي، على تقديم 10,4 ملايين دولار أمريكي من صندوق كوفيد لدعم جهود المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها في مكافحة تفشي هذا الفيروس في كافة أنحاء القارة.

وأفاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، يوم الخميس 8 غشت، أن المنظمة ستعقد لجنة طوارئ استجابة لانتشار فيروس جدري القردة خارج جمهورية الكونغو الديمقراطية، واحتمال تفشي العدوى على الصعيد الدولي.

وقال تيدروس، خلال مؤتمر صحفي بجنيف، إن اللجنة ستجتمع “في أقرب وقت ممكن لتقييم ما إذا كان تفشي المرض يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا”.

وتشهد جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ مطلع العام الجاري تفشيا حادا لجدري القردة. وتشمل الأعراض الشائعة للفيروس الطفح الجلدي المصحوب بحمى والصداع وآلام الظهر وانخفاض الطاقة وتورم الغدد اللمفاوية.

ويمكن أن ينتقل الفيروس إلى البشر من خلال الاتصال المباشر بشخص مصاب أو مواد ملوثة أو حيوانات حاملة للفيروس.