story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

ابن كيران: نحن في حرب مع إسرائيل وإيران هي محور المقاومة

ص ص

حذّر رئيس الحكومة المغربية السابق، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الإسلامي، عبد الاله ابن كيران، مما اعتبره خطرا محذقا بالأمة العربية الإسلامية كلها.

وأوضح ابن كيران في كلمة ألقاها يوم الأحد 07 يوليوز 2024 أمام اجتماع اللجنة الوطنية للحزب، أن ما يجري من عدوان إسرائيلي، لا يعني غزة وحدها. مضيفا أن غزة “لا تعتبر وحدها في خطر، بل الأمة العربية الإسلامية كلها في خطر، وخصوصا أهل السنة”.

واستطرد بنكيران موضحا عبارته الأخيرة، بالقول إن من غير الممكن إنكار أن ايران “هي محور المقاومة حاليا بكل صراحة. وهي التي تساند بالدرجة الأولى محور المقاومة الذي يقف في وجه إسرائيل”.

وعلّق ابن كيران على ذلك بتساؤل استنكاري:٬ “لكننا نحن أهل السنة الجماعة نمثل 90 في المئة من المسلمين، فأين هم هؤلاء؟ أين هو دورنا؟”.

وفي إشارة منه إلى بعض الدول العربية، قال ابن كيران إنه لا يتحدّث “عن الدول التي تبعث الأكل والشراب والفواكه والمياه… إلى إسرائيل، مما يجوز ومما لا يجوز شرعا، لأننا في حالة حرب معها”.

وشدّد ابن كيران على أنه ما دام الإسرائيليون “يقتلون إخواننا فنحن في حالة حرب معهم، هذا هو الشرع.. الأمة كلها في حالة حرب.. ولو كان هناك سبيل لكان على الرجال والنساء أن يذهبوا إلى فلسطين، وبدون إذن الأزواج بالنسبة للنساء.. لكن هناك الحدود والسدود والتأشيرات التي تحول دون ذلك.. فاللهم إني مغلوب فانتصر”.

ونبّه ابن كيران في المقابل إلى ضرورة تجنّب مهاجمة الحكام والأنظمة العربية. وقال إنه ليس ضد الحكام العرب والمسلمين. “لا أرى أن من الصواب رؤية خطيب يشتمهم فوق منبر الجمعة، لأننا في زمن التقريب والتغليب وليس المغالبة.. هذا وقت التقليل من النزاع والخلاف بين شعوب الأمة وحكامها”.

وشدّد رئيس الحكومة المغربية السابق على أنه لا أحد، بما في ذلك حركة حماس، يطلب من الحكام العرب المشاركة في الحرب ضد إسرائيل. “لكن هؤلاء (يقصد الفلسطينيين) إخوتنا.. وإذا هزمتهم إسرائيل فإن ذلك يعني أنها هزمتنا جميعا.. لأن يوم انهزمت العرب في حروب 1948 و1967 الأمة كلها انهزمت”.