story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

استطلاع: 88% من المغاربة يدعون الحكومة إلى تعزيز التزاماتها لمواجهة تغير المناخ

ص ص

كشف استطلاع رأي أخير أنجزه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة ومنصة “GeoPoll”، أن 88 بالمائة من المغاربة يرون ضرورة تعزيز الحكومة للاتزاماتها لمواجهة تغير المناخ.

وأظهر الاستطلاع حجم المخاوف المرتبطة بالتغير المناخي لدى المغاربة، حيث أكد 90 بالمائة منهم بأنهم يفكرون بانتظام في تغير المناخ، وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ 56 بالمائة، كما برز المغرب في المرتبة الثالثة عالميا كأكثر الدول التي يشغل فيها هذا المشكل بال النساء أكثر من الرجال بفارق بلغ 12 نقطة مئوية.

ويعود ارتفاع هذه النسبة إلى الأحداث التي شهدها المغاربة في السنوات الأخيرة نتيجة تغير المناخ، كتوالي مواسم الجفاف والزلزال الأخير الذي ضرب البلاد في 8 من شتنبر الماضي، الذي أودى بحياة ما يناهز 3 آلاف شخص.

في هذا السياق، تُظهر نتائج الاستطلاع أن ما يناهز 85 بالمائة من المواطنين المغاربة يرون ضرورة تعزيز الحكومة لسياساتها العمومية الموجهة لحماية المواطنين من الأخطار المرتبطة ببعض الظواهر الطبيعية كالجفاف وارتفاع درجات الحرارة في مقابل معدل عالمي يقدر ب80 بالمائة.

ولمواجهة هذه التغيرات، يؤيد 90 بالمائة من المستجوبين المغاربة استبدال الوقود الأحفوري (النفط والغاز) ببدائل أنظف (كالطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة المائية، والهيدروجين)، وهو أعلى من المعدل العالمي المقدر ب ـ72 بالمائة.

وفي المقابل أوضحت النتائج أن المغرب ثالث أكثر الشعوب تأييدا للتحول “البطيئ” نحو الطاقات المتجددة ب49 بالمائة بعد كل من لاوس (56 بالمائة) وروسيا (54 بالمائة)، في حين يؤيد 40 بالمائة من المغرب تحولا طاقيا سريعا.

بالإضافة إلى هذا يعتقد 88 بالمائة من المستجوبين المغاربة أن الدول الغنية يجب أن تساعد الدول الأقل نمواً في مواجهة تغير المناخ، كما يؤيد 90 بالمائة من المغاربة أهمية التعليم حول تغير المناخ كإجراء يجب اتخاذه.