story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

سابقة في تاريخ فرنسا: الرئيس السابق فرانسوا هولاند يقدم ترشيحه للانتخابات التشريعية

ص ص

قدم رئيس الجمهورية الفرنسية السابق فرانسوا هولاند، ترشحه للانتخابات التشريعية المبكرة التي ستعرفها فرنسا يومي 30 يونيو الجاري و7 يوليو المقبل.

وقال هولاند في تصريح للصحافة، تعليقا على هذا القرار غير المسبوق في التاريخ السياسي لفرنسا: “في ظرف استثنائي، قرار استثنائي”.

وسيقدم رئيس الجمهورية الفرنسية السابق ترشيحه في مقاطعة كوريز جنوب غرب فرنسا، معتقدا أن “الوضع خطير” مع احتمال فوز حزب التجمع الوطني، المنتصر في الانتخابات الأوروبية في 9 يونيو الجاري.

وسيترشح هولاند تحت ألوان الحزب الاشتراكي كجزء من الجبهة الشعبية الجديدة، وهي تحالف يساري تشكل في سياق صعود اليمين المتطرف في فرنسا.

وهذه هي المرة الأولى في فرنسا التي يترشح فيها رئيس دولة سابق للانتخابات التشريعية بعد وصوله إلى أعلى منصب.
وللإشارة فإن رؤساء الجمهورية في فرنسا يصبحون بحكم مناصبهم أعضاء في المجلس الدستوري بعد انتهاء ولايتهم في الإليزيه.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد دعا إلى حل البرلمان الفرنسي، بعد الهزيمة المدوية للأغلبية الرئاسية في الانتخابات الأوروبية التي بدأت الخميس واستمرت حتى يوم الأحد 09 يونيو 2024، وهي الانتخابات التي لم تحصل فيها لائحة الرئيس ماكرون وحلفاءه على أكثر من 15% من أصوات الفرنسيين.

وإضافة إلى ذلك، دعا الرئيس الفرنسي، في خطاب وجهه للشعب الفرنسي مساء الأحد 9 يونيو 2024، إلى تنظيم انتخابات تشريعية سابقة لأوانها أواخر هذا الشهر وأوائل الشهر المقبل.

وحدد ماكرون تاريخ الـ 30 يونيو الجاري موعدا للجولة الأولى من الانتخابات التشريعية و7 يوليوز المقبل موعدا للجولة الثانية من هذه الانتخابات.

واعتبر الرئيس الفرنسي أن نتيجة الانتخابات الأوروبية “ليست جيدة للأحزاب التي تدافع عن أوروبا”، مشيرا إلى أن اليمين المتطرف حصد “ما يقرب من 40% من الأصوات” في فرنسا (إذا أضفنا إلى قائمة بارديلا قائمة حزب “الاسترداد” بقيادة إريك زمور).