story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

الخارجية التونسية: السعيد يعين أمينا عاما لاتحاد المغرب العربي بموافقة الأعضاء

ص ص

 أعلنت تونس، عن اختيار رئيسها قيس السعيد، لطارق بن سالم أمينا عاما لاتحاد المغرب العربي، خلفا للرئيس الحالي الطيب بكوش “بموافقة الأعضاء”.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج أمس الإثنين، إنه تم تعيين الدبلوماسي التونسي طارق بن سالم أمينا عاما لاتحاد المغرب العربي لمدة ثلاث سنوات بداية من فاتح يونيو المقبل.

وذكرت وزارة الخارجية التونسية في بلاغ لها، أن تعيين بن سالم جاء “وفقا لمقتضيات معاهدة تأسيس اتحاد المغرب العربي لسنة 1989، وباقتراح من رئيس الجمهورية قيس سعيّد، وبعد موافقة جميع قادة الدول الأعضاء في الاتحاد”.

وسيخلف بن سالم، الأمين العام الحالي للاتحاد، التونسي الطيب بكوش، والذي عيّن في منصبه في ماي 2016 إثر اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد.


الأمين العام الجديد للاتحاد طارق بن سالم التحق بوزارة الشؤون الخارجية التونسية سنة 1990 وتقلد بها عدة مناصب، آخرها سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية التونسية لدى فيدرالية روسيا سنة 2019.


وحسم اختيار السعيد لأمين عام جديد للاتحاد، جدلا تونسيا داخليا كان قد احتدم قبل أشهر، عندما وضعت الجارة الجنوبية موريتانيا عينها على الأمانة العامة لاتحاد دول المغرب العربي.

وكان الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني قد وجه مبعوثه الخاص للرئيس قيس السعيد منذ أشهر، حاملا رسالة خاصة تمت التكتم عن مضمونها، لكن فهم من تصريحات الرئيس التونسي بعدها موافقته على الطموح الموريتاني.

وكانت ولاية الأمين العام الحالي التونسي الطيب بكوش قد انتهت منذ سنتين، ولم يعد يحظى بدعم من بلاده، ووصل فتور علاقته معها إلى حد امتناع الدبلوماسية التونسية عن تجديد جواز سفره الدبلوماسي في فبراير الماضي، ما منعه من السفر لحضور التجمعات الإقليمية، ومنها المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي الأخير في أديس أبابا، والذي أرسلت مديرة ديوانه لتمثيله فيه.

يشار إلى أن تقسيم المسؤوليات إبان نشأة الاتحاد المغاربي اقتضى أن تحتضن الرباط مقر الأمانة العامة على أن يختص بمنصب الأمين العام تونسي، وأن تحتضن الجزائر مقر مجلس الشورى المغاربي وطرابلس جامعة المغرب العربي والأكاديمية المغاربية للعلوم، ونواكشوط الهيئة القضائية لاتحاد المغرب العربي، وتمت إضافة المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية في قمة راس الأنوف ليكون مقره تونس، بالمساواة التامة بين العواصم الخمسة.