story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

بريطانيا تحذر مواطنيها من السفر إلى المغرب

ص ص

نصحت وزارة الخارجية البريطانية السياح البريطانيين الراغبين في السفر إلى المغرب بالتأكد من أن جوازات سفرهم تستجيب لإجراءات الدخول الصارمة التي حددتها السلطات المغربية لتجنب الصعوبات في المطارات، حسبما ذكر موقع “برمنغهام لايف” نقلا عن سفارة المغرب لدى المملكة المتحدة.

وأضاف المصدر، أنه يتعين على المسافرين الراغبين في زيارة المغرب أن تكون مدة صلاحية جوازات سفرهم “لا تقل عن ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ الدخول إلى المغرب، وإلا فقد يتم رفض دخولهم إلى المملكة”، مشيرا إلى أن بعض المسافرين “تم رفض دخولهم بسبب عدم احترام جوازات سفرهم للشروط التي أقرتها السلطات المغربية، بينما واجه آخرون صعوبة في مغادرة المغرب لأن جوازات سفرهم لم تكن مختومة عند الوصول”.

ونصحت وزارة الخارجية السياح البريطانيين، في مذكرتها، بمراجعة جوازات سفرهم والتأكد من مدى احترامها للضوابط المعمول بها في مطارات المملكة، “تأكد من سلامة جواز سفرك، علما أنه تم رفض دخول بعض المسافرين البريطانيين على الرغم من سفرهم بجوازات سفر لا تتوفر فيها جميع الشروط المطلوبة”.

ويعتبر المغرب أحد الوجهات المفضلة للسياح البريطانيين. وتظل المملكة المتحدة واحدة من الدول الرئيسية المصدرة للسياح نحو المغرب بعد فرنسا.

وتعتبر مدن مراكش والصويرة وأكادير المرتبطة بالمدن البريطانية عبر عدة خطوط جوية مباشرة، هي الوجهات الرئيسية المفضلة للسياح البريطانيين، وفقًا لموقع “برمنغهام لايف”، الذي أوضح أن مدينة مراكش وحدها تجذب أكثر من 600 ألف زائر بريطاني كل عام.

وأثار تحذير وزارة الخارجية تعليقات من السياح البريطانيين. بحيث أشار مواطن بريطاني مقيم بالمغرب، في تعليق له على الموقع الإلكتروني للشركة الأمريكية المتخصصة في الحجز عبر الإنترنت “تريب أدفايزور”، (أشار) إلى أنه على الرغم من أن نصيحة وزارة الخارجية قد تبدو سلبية، إلا أنها تهدف إلى تسليط الضوء على المخاطر المحتملة للسفر.

ووفقا له، فإن وزارة الخارجية تشجع المسافرين على استخدام المنطق السليم، مشددا في نفس الوقت على أنه لا توجد حاليا أي قيود على السفر إلى المغرب.

وأشاد سائح بريطاني، في نفس السياق، بلطف المغاربة وكرم ضيافتهم قائلا، “لقد وجدت أن المغاربة طيبون للغاية ومضيافون، رحلة جيدة!”.

ويروي مسافر آخر تجربته السفرية في المغرب “لقد سافرت آلاف وآلاف الكيلومترات في المغرب وأنا شخصيا لم أتعرض لحادث، من هذا النوع”.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية قد حذرت مواطنيها، في وقت سابق، من السفر إلى عدد من الدول العربية من ضمنها المغرب، وذلك على خلفية الهجمات التي شنتها إيران يوم السبت 12 أبريل 2024 على إسرائيل.

وضم هذا التحذير لائحة من الدول العربية وهي كل من المغرب ومصر، والسعودية، وتونس، والجزائر، والبحرين، والكويت، وليبيا، واليمن، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، وسوريا، العراق، ولبنان، وسلطنة عمان، والأردن، بالإضافة إلى إيران.

وقالت الخارجية البريطانية إن ذلك يأتي على خلفية وجود “تهديد محتمل بوقوع هجوم إرهابي قد يؤثر على المصالح البريطانية، وأصحاب الجنسية البريطانية، من طرف مجموعات تعتبر المملكة المتحدة من أهدافها”.

وتابع المصدر ذاته أنه يجب على المواطن البريطاني الراغب في السفر إلى هذه البلدان أن يعلم بـ”تصاعد حدة التوتر بين كل من إيران وإسرائيل، وأن أي عمل عسكري قد يهدد المنطقة بشكل أوسع”.

وأوصى مواطنيه الموجودين بإحدى هذه البلدان المشمولة بالتحذير، بمتابعة تحديثات الأخبار، وكذلك نصائح السفر التي يتم توفيرها بموقع الخارجية البريطانية”.