story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أمن وعدالة |

محكمة القنيطرة تؤجل ملف الناشط الحقوقي يوسف الحيرش

ص ص

أجلت المحكمة الابتدائية بالقنيطرة اليوم الخميس 25 أبريل 2024، محاكمة الناشط الحقوقي والإعلامي يوسف الحيرش، المعتقل على خلفية التدوين، إلى غاية 02 ماي 2024.

وبالموازاة مع محاكمة الحيرش نظمت فعاليات حقوقية وسياسية، وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية بمدينة القنيطرة، دعما ليوسف الحيرش، المعتقل بسبب تدوينة له نشرها على حسابه الخاص بشبكات التواصل الاجتماعي.

وطالبت المحتجون بإطلاق سراح لحيرش، مستنكرة اعتقاله ومتابعته تعسفيا بسبب التعبير عن رأيه على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت النيابة العامة قد قررت يوم الخميس 21 مارس 2024، متابعة الناشط الحقوقي يوسف الحيرش في حالة اعتقال، موجهة إليه اتهامات بسبب تدوينة له نشرها على حسابه الخاص بشبكات التواصل الاجتماعي.

ووجهت النيابة العامة اتهامات للحيرش مرتبطة بـ”إهانة هيئة منظمة” و”توزيع معلومات سرية بدون موافقة صاحبها” و”إهانة موظف عمومي”، لتكون جلسة محاكمته يوم 4 من أبريل المقبل.

وكانت المحكمة الابتدائية بالقنيطرة، قد أجلت يوم الخميس 18 أبريل 2024، محاكمة الناشط الحقوقي والإعلامي يوسف الحيرش، المعتقل على خلفية التدوين، اليوم الخميس إلى غاية 25 أبريل الجاري.

واعتبرت هيئة الحكم في جلسة 25 أبريل 2024 الملف “جاهزا” قبل أن يتم تأخير جلسة النظر فيه لأتمام المناقشة.

ورافق توقيف الحيرش انتقادات حقوقية عديدة، حيث يرى المادفعون على حقوق الإنسان في توقيفه ثم اتخاذ قرار متابعته اليوم، على خلفية تدوينة على شبكات التواصل الاجتماعي، مسا بحرية التعبير.