story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
ثقافة |

الجم: مهرجان الشباب للمسرح خلق ديناميكية ثقافية

ص ص

أكد الفنان محمد الجم رئيس المهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، أن مهرجان لمسرح الشباب الذي يطفئ هذه السنة شمعته الثالثة، ساهم في خلق ديناميكية ثقافية خصوصا على مستوى دور الشباب في مختلف مدن وأقاليم المغرب.

وأوضح الجم أثناء ندوة صحافية له لتقديم برنامج المهرجان في دورته التالثة، أن الانتقال من فكرة مهرجان المسرح المدرسي الذي انطلق سنة 2012، إلى مهرجان مسرح الشباب، نابع من رغبة القائمين على المهرجان، من أجل مواكبة الكثير من الطاقات التي برزت خلال المهرجان المدرسي.

وأشار الجم، إلى أن المهرجان الوطني الذي تشارك فيه 12 فرقة تمثل جهات المغرب، هو تتويج للإقصائيات التي أقيمة على مستوى الجهات والأقاليم، وهو المهرجان يضيف الجم، لن يكون مهرجان من أجل التباري على نيل الجوائز، بل سيكون مناسبة لتأطير الفرق المشاركة عبر العديد من الورشات التكوينية.

وأضاف الجم، أن هذا المهرجان يتوخى إبراز العديد من الطاقات الواعدة في مجال المسرح، لخلق جيل جديد من المسرحيين، قادرين على استكمال مسيرة جيل الرواد.

من جهته أكد إدريس الإدريسي مدير المهرجان خلال نفس الندوة الصحفية، أن مهرجان مسرح الشباب، هو استكمال لمسار مهرجان المسرح المدرسي، الذي ساهم بشكل كبير في خلق ديناميكية ثقافية في العديد من مدن المغرب، من خلال العروض المسرحية التي فاقت 500 وكذلك من خلال عدد المشاركين اللذين تجاوز الألف مشارك.

وأكد الإدريسي، أن الديناميكية التي يعرفها مهرجان الشباب، الهدف منها، هو إحياء تجربة مسرح الهواة، متجربة رائدة في المغرب، استطاعت أن تقدم أسماء بارزة على الساحة المسرحية.

وتجدر الإشارة إلى أن العروض المسرجية للمهرجان ستنطلق يوم 29 أبريل، من خلال تقديم 3 عروض بشكل يومي انطلاقا من الساعة 3 بعد الزوال بقاعة باحنيني، لتختتم بحفل لتوزيع الجوائز بمسرح محمد الخامس يوم 4 أبريل، والتي ستتضمن إضافة إلى الجائزة الكبرى، جائزة النص وجائزة الاخراج وجائزة الاداء ذكور وجائزة الاداء اناث وجائزة السينوغرافيا وجائزة الأمل، فيما سيتم تكريم الفنانين حميد الوكيلي ومحمد الأثير.