story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

الفريق الاشتراكي يفوز برئاسة لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب

ص ص

انتُخب النائب البرلماني بالفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية سعيد باعزيز، رئيسا لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، وذلك خلال الجلسة العمومية التي انعقدت اليوم الاثنين 22 أبريل 2024، لانتخاب رؤساء اللجان الدائمة للمجلس.

وتم التصويت على اللائحة التي عرضها رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي للتصويت بـ193 صوتا وجاءت قائمة رؤساء اللجان على الشكل الآتي:

  • النائبة البرلمانية سلمى بنعزيز عن فريق التجمع الوطني للأحرار رئيسة للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج.
  • محمد أودنين عن فريق الأصالة والمعاصرة رئيسا للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة
  • سعيد باعزيزعن الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية رئيسا للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان
  • لحسن السعدي عن فريق التجمع الوطني للأحرار رئيسا للجنة المالية والتنمية الاقتصادية
  • حميد النوغو عن الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي رئيسا للجنة القطاعات الاجتماعية
  • عبد العزيز لشهب عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية رئيسا للجنة القطاعات الإنتاجية
  • إبراهيم أوعبا عن الفريق الحركي رئيسا للجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة
  • العدي الشجري عن فريق التقدم والاشتراكية رئيسا للجنة التعليم والثقافة والاتصال
  • محمد احجيرة عن فريق الأصالة والمعاصرة رئيسا للجنة مراقبة المالية العام.

وكان اجتماع الفرق النيابية الذي انعقد صباح اليوم، بمجلس النواب قد حسم الخلاف حول رئاسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، بين حزب الحركة الشعبية وحزب الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، بعدما تمكن رؤساء الفرق من إقناع الفريق الحركي بالتنازل على رئاسة لجنة العدل لصالح الاتحاد الاشتراكي، مقابل رئاسته للجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة.

وكان الخلاف بين الفريق الاشتراكي والفريق الحركي قد حظي بمناقشة مستفيضة خلال اجتماع عقده مكتب مجلس النواب الخميس، حيث أن رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي حاول التدخل من أجل إقناع أحد الفريقين بالتنازل للآخر دون جدوى، لكن أبرز ما عرفه الاجتماع كان هو مداخلة إدريس الشطيبي، ممثل الفريق الاشتراكي بمكتب مجلس النواب، الذي أقر بوجود تصفية حسابات داخلية وراء تشبث الاتحاد بلجنة العدل والتشريع.

يشار إلى أنه بسبب الخلافات حول توزيع هياكل مجلس النواب، تأجلت جلسة رئيس الحكومة التي كانت مخصصة لتقديم حصيلة منتصف الولاية الحكومية، كما قرر المجلس، عدم عقد جلسته الأسبوعية للأسئلة الشفوية التي كان يفترض أن تنعقد اليوم الإثنين.

وعقد مجلس النواب اليوم الإثنين 22 أبريل 2024، جلسة عمومية لانتخاب رؤساء اللجان الدائمة، تطبيقا لأحكام الفقرة الثالثة من الفصل 62 من الدستور وكذلك مقتضيات المادة 89 من النظام الداخلي لمجلس النواب.