story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

ميزانية أولمبياد باريس 2024 تفوق 9 مليارات يورو

ص ص

تستعد باريس لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2024 الصيف المقبل، التي تعد حدثا رياضيا ضخما يجذب أنظار العالم. ومع اقتراب موعد انطلاق هذه الدورة، تزداد التكهنات حول التكلفة الإجمالية التي يتطلبها هذا الحدث العالمي الكبير.

ووفق الصحف الفرنسية، تشير التقديرات الأولية إلى أن تكلفة تنظيم أولمبياد باريس ستصل إلى 9 مليارات يورو (حوالي 9.6 مليارات دولار).

وتشمل هذه الميزانية نفقات تشغيلية مثل استئجار الملاعب، وتأمين أماكن الإقامة للرياضيين والوفود، وتنظيم حفلات الافتتاح والختام.

كما تشمل أيضًا تكلفة إنشاء بنية تحتية جديدة، مثل قرية رياضية ستتحول إلى مساكن بعد انتهاء الألعاب.

ويعتمد تمويل أولمبياد باريس على مصادر متعددة، تشمل الرعاة، الذين يساهمون في تمويل هذا الحدث بمبلغ تصل قيمته إلى 1.24 مليار يورو.

ومن جهتها ستقدم اللجنة الأولمبية الدولية ما يناهز 1.2 مليار يورو للمساهمة في تغطية تكلفة الدورة، فضلا عن الموارد التي من المتوقع أن يدرها بيع التذاكر على ميزانية الأولمبياد،والتي تقدر تقريبا بـ 1.4 مليار يورو.

وفيما يتعلق بالتمويل العمومي لهذه التظاهرة، ستخصص الحكومة الفرنسية والمجالس المحلية، ما يقدر بـ مليار يورو لتمويل مشاريع البنية التحتية.

ومن بين الممولين الرئيسيين لهذا الحدث، شركة “سوليديو” المسؤولة عن تسليم المشاريع الأولمبية، والتي ستخصص مبلغ 4.4 مليار يورو لميزانية هذه التظاهرة.

وبالمقارنة مع ميزانيات باقي النسخ السابقة لهذه المسابقة، تُعد ميزانية أولمبياد باريس، من بين أقل ميزانيات الدورات الأولمبية الحديثة، إلا أن هناك مخاوف من تجاوزها، بحيث أنه في عام 2022، ارتفعت ميزانية اللجنة المنظمة بنسبة 10% بسبب التضخم.

وتبقى ميزانية أولمبياد باريس أقل من ميزانيات دورات طوكيو 2021 (12 مليار يورو) ولندن 2012 (بين 12 و15 مليار يورو) وأثينا 2004 (13 مليار يورو).

وخرج بعض منتقدي دورة الألعاب الأولمبية، مؤخرا، لتسليط الضوء على موضوع التكلفة مرتفعة للغاية التي تحشد لتنظيم حدث الأولمبياد، خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية التي تواجهها العديد من الدول.

ومقابل ذلك، يدافع المنظمون عن الميزانية، مؤكدين أن الاستثمارات في البنية التحتية ستعود بالنفع على المدينة، التي ستحتضن هذا الحدث، على المدى الطويل.

وفي ذات السياق، سبق لوزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا كاستيرا، أن صرحت للصحافة الفرنسية، بأن ميزانية باريس هي “الأكثر إتقانًا في تاريخ الألعاب الأولمبية” و”الأكثر دقة تنظيميًا في السنوات العشرين الماضية”.

ورغم كل الأرقام التي سبق ذكرها، المخصصة لتمويل ميزانية أولمبياد باريس 2024، لا تزال التكلفة النهائية لهذا الحدث غير محددة بشكل دقيق، حيث أن التقديرات النهائية تعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك التضخم، وعدد التذاكر المباعة، وأي تكاليف غير متوقعة قد تظهر مع انطلاق الألعاب.