story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

منع بث حلقة تلفزيونية حول الإعاقة يصل البرلمان

ص ص

جرت حادثة الاعتراض على بث حلقة عن ذوي الاحتياجات الخاصة على القناة السادسة مساءلات برلمانية على وزير الشباب والثقافة والتواصل المهدي بنسعيد، إذ وجهت سلوى البردعي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، سؤالا كتابيا إلى الوزير تسائله عن، “دواعي الاعتراض على بث حلقة حول الإعاقة في برنامج “استهلال” بالقناة السادسة”.

وقالت النائبة البرلمانية، إن “قناة السادسة تقوم ببث برامج استهلال الذي يتابعه المغاربة بشكل واسع من خلال حلقاته المميزة غير أن ما يسمى بلجنة المراقبة، قد اعترضت على بث إحدى حلقات هذا البرنامج التي استضافت شابا في وضعية إعاقة، وهو طالب جامعي ينحدر من العالم القروي، إضافة إلى خبير وباحث في مجال الإعاقة”.

وأوضحت، أنه “تم تناول تحديات التحصيل العلمي الجامعي، والعيش في العالم القروي بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة، وقد سبق لذات اللجنة أن اعترضت خلال السنة الماضية، على بث حلقة أخرى خصصت لتناول موضوع النساء في وضعية إعاقة”.

وساءلت النائبة البرلمانية، المهدي بنسعيد، عن خلفيات وأسباب ذلك، قائلة إنه “في وقت تحاول فيه البلاد دعم هذه الفئة بكل البرامج والمخططات على الاندماج في كل المنظومات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، لماذا يتم عرقلة مساهمة القنوات العمومية في إذكاء الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة؟”.

وكانت لجنة المراقبة في القناة السادسة للقرآن الكريم، قد اعترضت على بث إحدى الحلقات من برنامج “استهلال” الذي تبثه القناة، وتستضيف الحلقة موضوع “الاعتراض” شابا في وضعية إعاقة وهو طالب جامعي ينحدر من العالم القروي بالإضافة لخبير للحديث حول “تحديات التحصيل العلمي بالنسبة للأشخاص الذين يوجدون في وضعية إعاقة”.