story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

لأول مرة.. المغرب يصدر منتجا من القنب الهندي القانوني

ص ص

صدر المغرب لأول مرة خلال الأسبوع الجاري شحنة من القنب الهندي القانوني، نحو أوروبا، تحت إشراف الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

ونقل موقع “ميديا 24” عن مصادر خاصة، أن تعاونيتان مرخصتان من الوكالة، تمكنتا من تصدير شحنة من مستخرج نبات القنب الهندي تبلغ ثلاث كيلوغرامات يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024، في إطار عملية تعتبر تجريبية، تقول مصادر إنها مرت بشكل جيد، ما سيفتح الطريق لتوالي عمليات تصدر هذا المنتج المغربي.

وقالت الصحيفة، إن هذه التجربة الأولى من نوعها، والتي تمت مراقبة الجمارك وأشراف الوكالة، تم خلالها اختبار المسار اللوجستيكي للتصدير، ليقطع القنب الهندي المغربي القانوني طريقه نحو السوق الدولية.

وعبرت الشحنة الأولى من مستخرج القنب الهندي المغربي القانوني الإجراءات القانونية اللازمة، وحصلت على التراخيص الخاصة بالتصدير في آجال عادية، فيما ينتظر أن يتم استعمالها في المجال الصيدلي بسويسرا أو للدخول ضمن تركيبة المكملات الغذائية في أوروبا.

وكانت مصادر من الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي كشف أن إنتاج القنب الهندي المسجل خلال سنة 2023، على مستوى الأقاليم الثلاثة التي يشملها التقنين (الحسيمة وشفشان وتاونات)، بلغ 294 طنا، بمتوسط إنتاج يتراوح بين 10 و 27 قنطار للهكتار.

وقال مسؤول بالوكالة، إن عمليات التتبع والمراقبة المنجزة من طرفها أظهرت أن جميع الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي التي قام بها المزارعون والفاعلون خلال سنة 2023 مطابقة للمقتضيات التنظيمية.