story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

“مجازر العيد” في غزة تخرج المغاربة للتظاهر

ص ص

لم تمنع الاحتفالات بعيد الفطر المغاربة من متابعة تطورات الوضع في فلسطين وقطاع غزة، والتفاعل مع المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة يوم عيد الفطر، والدعوة للتظاهر اليوم الخميس 11 أبريل 2024 ثاني أيام عيد الفطر، وغدا الجمعة في “جمعة الغضب”.

وتوالى بلاغات عدد من الهيئات المغربية، مدنية وسياسية، تفاعلا مع ما عاشه قطاع غزة من مجازر يوم عيد الفطر، كان أشهرها حادث استهداف عائلة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والذي أودى بحياة ثلاثة من أبنائه وأربعة من أحفاده.

ووجهت هيئات مغربية رسائل تعزية إلى هنية، مجددة دعمها للمقاومة الفلسطينية في عملية “طوفان الأقصى” التي انطلقت منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي.

هيئات أخرى، دعت إلى الخروج في مظاهرات احتجاجية في عدد من المدن المغربية، تنديدا بمجازر الاحتلال في يوم عيد الفطر، وللمطالبة بإسقاط التطبيع، وهو الشعار الذي رفع في كل المظاهرات المغربية بقوة من1 السابع من شهر أكتوبر الماضي.

أما مظاهرات الغد، التي ستنظم في إطار “جمعة طوفان الأقصى” والتي دعت إليها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، فتنظم تحت شعار “ليستمر التضامن حتى إيقاف العدوان الصهيوني” دعما لصمود أهل غزة العزة، وتنديدا بالجرائم التي ارتكبت في حق المدنيين يوم عيد الفطر.

وتاجاوبا مع الدعوة، ينتظر أن تخرج مظاهرات ظهر غد الجمعة أمام المساجد، وأخرى بعد صلاة العشاء، تجاوبا مع المبادرة التي دأبت إخراج ما يقارب المائة مظاهرة أسبوعيا يوم الجمعة.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب، خلال الـ24 ساعة الماضية، عدة مجازر أوقعت 125 شهيدا و56 مصابا، وبذلك يرتفع العدد الإجمالي لضحايا العدوان الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر الماضي، إلى 33 ألفا و482 شهيدا، وأكثر من 76 ألف جريح.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن القطاع استقبل عيد الفطر بمزيد من جرائم الاحتلال، واستمرار حرب الإبادة الجماعية، وارتفاع عدد الشهداء، ومواصلة قصف المنازل والمؤسسات المدنية، وآخرها ارتكاب الاحتلال ليلة العيد مجزرة مروعة في حق عائلة أبو يوسف أوقعت 14 شهيدا.

وأضاف البيان أن طائرات الاحتلال الحربية ما زالت تحلق في أجواء القطاع، ودباباته ما زالت تقصف بشكل متواصل.