story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

المغرب ينهي سنوات من معاناة مواطنيه من صعوبات الاعتراف برخص سياقتهم في إيطاليا

ص ص

وقع المغرب مع إيطاليا، اليوم الأربعاء 27 مارس 2024 بروما، على اتفاق يسمع بالعتراف المتبادل بين البلدين برخص السياقة، منهيا بذلك معاناة المغاربة المقيمين بإيطاليا والمسافرين إليها، والذين رفعوا هذا المطلب لسنوات وخاضوا من أجله احتجاجات في البلدين.

وقالت وزارة السؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج اليوم، إنه تم التوقيع بمقر وزارة البنية التحتية والنقل الإيطالية في روما، على اتفاق الاعتراف المتبادل برخص السياقة بغرض استبدالها.

ويهدف هذا الاتفاق حسب الوزارة، إلى إزالة العقبات التي يواجهها المغاربة المقيمون في إيطاليا عند استبدال رخص السياقة من الجيل الجديد لدى خدمات التسجيل الإيطالية.

وتقر الوزارة بأن الاتفاق الموقع اليوم، تم التوصل إليه بعد جولة طويلة من المفاوضات بين البلدين، وبسعي من المغرب، للدفاع عن مصالح مواطنيه المقيمين بالخارج.

معاناة مغاربة إيطاليا بدأت قبل أزيد من سنتين، عندما رفضت السلطات الإيطالية الاعتراف ومعادلة رخص سياقتهم المغربية، وهي الوثيقة التي تتوقف عليها عدد من مصالحهم الإدارية في بلد الإقامة.

واحتج مغاربة إيطاليا مرارا أمام القنصليات المغربية، كما نقلوا احتجاجهم الصيف الماضي إلى المغرب، بالتوجه نحو مقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج لإسماع صوتهم ونقل معاناتهم.