story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

الجزائر تعلن عن انتخابات رئاسية مبكرة

ص ص

أعلنت الرئاسة الجزائرية في بيان لها اليوم الخميس 21 مارس 2024، عن “تنظيم انتخابات رئاسية مسبقة”.

وكشف البيان أن هذه الانتخابات سيتم إجراؤها يوم السبت 07 سبتمبر 2024، مضيفا أنه “سيتم استدعاء الهيئة الناخبة يوم 08 يونيو 2024”.

وجاء الإعلان عن هذه الانتخابات بعدما ترأس عبد المجيد تبون الرئيس الجزائري اجتماعا خُصّص لدراسة التحضيرات للانتخابات الرئاسية المقبلة.

ونقل البلاغ أن هذا الاجتماع حضره كل من رئيس مجلس الأمة، و رئيس المجلس الشعبي الوطني، و رئيس المحكمة الدستورية، والوزير الأول، ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، و مدير ديوان رئاسة الجمهورية، و وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، ورئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وكانت آخر انتخابات رئاسية بالجزائر قي جرت في 12 ديسمبر 2019، بعد الحراك الاحتحاجي الشعبي الذي دفع الرئيس الجزائري الراحل عبد العزيز بوتفليقة إلى الاستقالة آنذاك.

وفاز في تلك الانتخابات الرئيس الحالي عبد المجيد تبون بعد حصوله على 58 في المئة من الأصوات، ليخلف المستقيل يومها عبد العزيز بوتفليقة الذي توفي في سبتمبر 2021، بعد سنتين تقريبا على تلك الانتخابات.

وتنتهي ولاية الرئيس عبد المجيد تبون التي تستمر خمس سنوات في ديسمبر 2024.

ولم يتم الإعلان عن الأسباب وراء إجراء انتخابات مسبقة قبل آوانها، كما لم يعلن الرئيس تبون عما إذا كان سيترشح لولاية ثانية أم لا.