story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

السباق على عمودية الرباط.. الموذني مرشحة وحيدة والعدالة والتنمية ينتظر قرار ابن كيران

ص ص

تنتهي اليوم الأربعاء 20مارس 2024 على الساعة التالثة، الآجال القانونية لوضع الترشيحات من أجل التنافس على منصب عمودية مدينة الرباط.

وإذا كان التحالف السابق الذي كان يدبر شؤون العاصمة، والمكون من أحزاب التجمع الوطني للأحرار وحزب الأصالة والمعاصرة، وحزب الاستقلال، قد رشح فتيحة الموذني المنتمية لحزب التجمع الوطني للأحرار للتنافس على على منصب العمودية، فإن حزب العدالة والتنمية لازال ينتظر قرار قرار الأمين العام للحزب بهذا الخصوص. في المقابل فإن حزب الاتحاد الإشتراكي، قرر عدم تقديم مرشحه لمنافسة مرشح التحالف.

مصادر من داخل فريق الاتحاد الإشتراكي، أسرّت لصحيفة” صوت المغرب” أن الفريق لن يقدم ترشيحه للمنافسة على منصب العمودية.

وعزت نفس المصادر، سبب ذلك، إلى كون الفريق يريد أن يرسل إشارة إلى التحالف المقبل، بكونه لن يكون عنصر عرقلة، في وجه تيسير أطوار عملية اختيار العمدة وفريقها.

ورجّح ذات المصدر، أن تعيد الأغلبية المقبلة، نفس أخطاء الأغلبية السابقة، وتدخل المجلس في حالة من عدم الاستقرار، يدفع ثمنها المواطن، وهو الأمر الذي بدأت تلوح مؤشراته، يضيف نفس المصدر، من خلال تملص الأغلبية المقبلة، من التزاماتها مع المعارضة، من خلال إقفالها باب النقاش، فيما يتعلق بقضية تغيير النظام الداخلي للمجلس، بما يسمح للمعارضة بالقيام بأدوارها الكاملة.

وإلى ذلك، أشارت مصادر مطلعة من داخل التحالف المقبلة، أن عدم تقديم الاتحاد الاشتراكي لمرشحه لمنصب العمودية، يرتبط بالمفاوضات التي تجريها مرشحة الأحرار وتحالفها المقبل، مع الفريق الاشتراكي المكون من حزبي الاتحاد الاشتراكي والتقدم والإشتراكية، من أجل ضمه للتحالف المقبل، مقابل إخراج حزب الحركة الشعبية، الذي كان ممثلا داخل المكتب السابق بمنصب واحد داخل المكتب، وهو المنصب الذي من المرجح أن يؤول لمصطفى عقيل وكيل لائحة الاتحاد الاشتراكي في مقاطعة السويسي.

وعزت ذات المصادر، أن التخلي عن الحركة الشعبية، مرده اصطفاف ممثلها داخل المكتب عبد الحق مجاهد، إلى جانب العمدة السابقة أسماء اغلالو، وهو الأمر الذي سيطال ممثلين لحزب التجمع الوطني للأحرار اختارا نفس الموقف، ويتعلق الأمر بكل من كمال العمراني وحسن طاطو، وتعويضهما بمستشاريين من نفس الحزب.

وتجدر الإشارة، إلى أن باب الترشح لنيل منصب عمدة الرباط، سيقفل اليوم 20 مارس 2024، لتتم بعد ذلك الدعوة لاختيار عمدة جديد، بعد أن يقوم والي الرباط بتحديد تاريخ جلسة انتخاب رئيسة المجلس وباقي مكوناته، وهي الجلسة التي من المنتظر أن تشهدها القاعة الكبرى بمقر ولاية الرباط.