story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

النيابة العامة تعمق البحث في شريط صوتي منسوب لمضيان

ص ص

خرجت منظمة المرأة الاستقلالية عن صمتها، في قضية اتهام رفيعة المنصوري البرلمانية السابقة رئيس فريق الحزب بمجلس النواب نور الدي نمضيان بالابتزاز والتشهير على خلفية شريط صوتي تقول إنه منسوب إليه، في قضية وصلت إلى القضاء، وأمرت النيابة العامة بتعميق البحث فيها.

وقالت المنظمة التي ترأسها البرلماني خديجة الزومي، إنها تلقت ببالغ الاستياء ترويج تسجيل صوتي قالت إنه “يتضمن عبارات جارحة بل تعتبر مسا بسمعة وأخلاق رفيعة المنصوري مما يحمل في طياته الكثير من الإيحاءات الخادشة لصورة المرأة المغربية عامة والمرأة الاستقلالية خاصة”، على الرغم من إشارتها إلى أن القضاء هو الذي سيؤكد أو ينفي صحة التسجيل.

وبررت المنظمة صمتها الطويل منذ اندلاع القضية، بكونها “حاولت عدم لتشويش على القضاء حين عرضت القضية عليه إيمانا منها أن القضاء كفيل بإنصاف المتضرر وتصويب الخطأ ورفع الحيف عن المتضرر منها دون شك، والقضاء هو وحده الضامن لشروط المحاكمة العادلة واحترام قرينة البراءة”.

وعلى الرغم من المسافة التي حاولت المنظمة أخطها من القضية، بالتعبير عن تضامن حذر مع رفيعة المنصوري، إلا أنها طالبت اللجنة التنفيذية للحزب بالخروج من الحياد، وذلك بمناقشة الموضوع في اجتماع لها واتخاذ “المتعين” فيها لدرء كل تأويل وتناسل للمشاكل.

النيابة العامة تعمق البحث

وفي السياق ذاته، تتخذ قضية الشكاية التي قدمتها المنصوري ضد مضيان مسارا قضائيا متقدما، حيث أحال وكيل الملك يطنجة الشكاية على الشرطة المكلفة بالجرائم الإلكترونية، لتحميق البحث.

كما أنه بدأ الاستماع إلى المعنيين بالقضية، وعلى رأسهم رفيعة المنصوري وزوجها، والشهود الذين وردت أسماؤهم في الشكاية، وهم يوسف أبطوي، عضو اللجنة التنفيذية للحزب والذي كان قبل أيام قليلة بطل مشهد صفع برلماني في المجلس الوطني للحزب، إلى جانب القيادية نعيمة الزكري.

تفاصيل الشكاية

وتشير المعطيات إلى أن رفيعة المنصوري البرلمانية الاستقلالية السابقة، والتي تشغل حاليا منصب نائب رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، قدمت شكاية أمام المحكمة الابتدائية بطنجة تتهم فيها مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، بالتشهير بالحياة الخاصة والإبتزاز.

واستندت المنصوري في شكايتها على تسجيل صوتي يروج على تطبيق التراسل الفوري “واتساب” منسوب لمضيان، يوجه فيه هذا الأخير انتقادات لنائبة رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة رفيعة المنصوري.

مساعي الوساطة

وأفادت مصادر مطلعة أن قيادات في اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ربطت الاتصال بالمنصوري من أجل ثنيها عن مقاضاة مضيان، وسحب الشكاية التي تقدمت بها ضده أمام المحكمة.

لكن المعطيات تؤكد أن البرلمانية السابقة رفيعة المنصوري متشبتة بمقاضاة رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، وترفض سحب شكايتها، مؤكدة “أنها تمت الإساءة إليها وتعرضت للظلم”، وتوجهت للقضاء “كي ينصفها”.

وتأتي هذه الشكاية، في سياق اقتراب موعد انعقاد المؤتمر الوطني 18 لحزب الاستقلال، الذي سبقته صراعات سياسية وأحداث مثيرة، داخل تيارات الحزب، أبرزها الصفعة التي وجهها عضو اللجنة التنفيذية للحزب يوسف أبطوي إلى زميله وعضو الفريق النيابي للوحدة والتعادلية منصف الطوب، خلال اجتماع المجلس الوطني لحزب بمدينة بوزنيقة بداية الشهر الجاري.