story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

بن عبد الله يرفض دعوة ابن كيران لمناظرته حول المدونة

ص ص

رفض نبيل بن عبد الله الأمين العام لحزب التقم والاشتراكية الإستجابة للدعوة التي أطلقها عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنميىة، بخصوص تنظيم مناظرة حول مدونة الأسرة.

وقال بن عبد الله في تصريح خص به صحيفة ” صوت المغرب”، “إن مواقفنا نعبر عنها بوضوح وصراحة وبكل قوة تجاه القضايا وليس الأشخاص”.

وأوضح بن عبد الله، أن مواقف حزبه وباقي الأحزاب التي يتقاسم معها نفس المرجعية والمواقف تجاه القضايا المرتبطة بمشروع مدونة الأحوال الشخصية، “يتم التعبير عنها من خلال البلاغات والبيانات، وهو ما عبرنا عنه في بلاغنا الأخير الذي أصدرناه بشكل مشترك مع حزب الإتحاد الإشتراكي”.

وكان ابن كيران قد خاطب كل من الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بن عبد الله والكاتب الأول لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر، وأمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، “بتنظيم مناظرة لطرح أفكارهم وتصوراتهم أمام المغاربة”.

كما انتقد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية دعوات هؤلاء لتغيير بعض بنود المدونة الحالية، والمتعلقة أساسا بالإرث وتعدد الزوجات والولاية وغيرها، معتبرا في نفس السياق، أن “أغلب المغاربة يرفضون دعوات هؤلاء لتغيير مضامين المدونة بما لا يتوافق مع الشريعة الإسلامية”.

وكان حزبا الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والإشتراكية قد أصدرا بلاغا مشتركا طالبا فيه بضرورة تضمين مدونة الأسرة الجديدة مقتضيات مساواتية واضحة، منها منع وتجريم تزويج الطفلات دون سن 18، وإقرار المسؤولية المشتركة بين الزوجين في الولاية القانونية على الأبناء.

إضافة إلى إقرار المساواة بين الزوجين في حضانة الأبناء، وضمان حقوق الطفل المحضون، وإلغاء كل أشكال التمييز والاقصاء الممارسة في حق الأشخاص في وضعية إعاقة، ومنع تعدد الزوجات

وللإشارة فإن، الأحزاب السياسية كانت قد تقدمت بمذكراتها للجنة الملكية لتعديل المدونة، ضمنتها مقترحاتها لتعديل المدونة، وهي اللجنة التي ينتظر أن ترفع تقريرها للملك بعد أيام قليلة، بعدما استمعت للعديد من الهيئات والمنظمات بهذا الخصوص.