story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مدن وجهات |

حملة في مراكش لتحرير الملك العمومي

ص ص

أطلق سلطات مراكش حملة شاملة في مقاطعات المدينة الحمراء لمكافحة ظاهرة احتلال الملك العمومي والاستغلال غير القانوني للأرصفة والطرقات.

وفي هذا الإطار، شنت عناصر السلطة المحلية التابعة للملحقة الإدارية الحي العسكري٬ أمس الثلاثاء 27 فبراير 2024٬ حملة واسعة لتحرير الملك العمومي، همت العديد من المقاهي والمحلات التجارية بالمنطقة، الشيء الذي أدى إلى الحد من حالة الفوضى التي كانت منتشرة.

وقد مكنت هذه الحملة، التي تمت تحت إشراف قائد ملحقة الحي العسكري وأعوان السلطة والقوات المساعدة٬ وباستعمال جرافات، من تخليص الأرصفة من كراسي وطاولات بعض المقاهي، التي تخالف القانون بوضعها في الشارع العام.

وفي الملحقة الإدارية سيدي غانم بتراب مقاطعة المنارة شنت السلطة المحلية حملة جديدة لتحرير الملك العمومي. وقد تم تحرير الشارع الرئيسي للعزوزية في اتجاه المحطة الطرقية من مختلف مظاهر احتلال الملك العمومي، وذلك من قبل قائد الملحقة الإدارية سيدي غانم وعناصر الدائرة الأمنية 24 وأفراد القوات المساعدة وأعوان السلطة.

هذا، ونفذت السلطة المحلية بالملحقة الإدارية اسكجور، حملة واسعة لتحرير الملك العمومي ومحاربة كافة مظاهر الاستغلال غير القانوني للأرصفة والطرقات ومختلف الأمكنة، التي تدخل في إطار الملك العام ببعض المراكز بشارع كماسة بمقاطعة المنارة.

واستعمل قائد الملحقة الإدارية اسكجور جرافة “طراكس” لتحرير الملك العمومي بشارع كماسة وأحياء أخرى بمنطقة المحاميد من الاحتلالات العشوائية غير القانونية، التي تعرقل ممرات الراجلين وتمس بالمنظر الجمالي والعمراني للشارع العام.

كما شنت سلطات منطقة المحاميد بمقاطعة المنارة، حملة لتحرير الملك العمومي بإحدى النقط السوداء المتعلقة بحي الأقواس. وخلال هذه الحملة، أشرفت اللجنة المختلطة على إتلاف عربات مجرورة وصناديق خشبية وعشرات الأكشاك العشوائية “البراريك” الممتدة على طول الشارع.

وانطلقت هذه الحملة بمنطقة تعاني من احتلال الملك العمومي، وهو ما خلف استياء لدى ساكنة شوارع عديدة وفعاليات المجتمع المدني، التي اعتبرت هذه المبادرة نقطة بداية لتحرير المنطقة من الاختلالات غير المبررة، والتي شوّهت المنظر وعرقلت السير والجولان.

وجرت هذه الحملة، التي جاءت كاستجابة لمطالب عديدة بتحرير الشوارع الحيوية بالمحاميد التي أصبحت ممنوعة على مستعمليها، بحضور القوات العمومية التي قامت بحماية الآليات والعمال الذين نفذوا عملية التحرير تحت إشراف باشا منطقة المحاميد ورئيس المنطقة الأمنية الـ 20.

ومكنت العملية من تحرير مجموعة من الشوارع والأرصفة المستغلة بصفة غير قانونية من طرف بائعي الخضر والفواكه على الخصوص، بعد عدم امتثالهم لإنذارات وجهت إليهم سابقا. كما استنفرت السلطة المحلية أعوانها من أجل تتبع وضعية التعمير والتدخل من أجل وقف نزيف البنايات غير القانونية، وتحرير محاضر للمخالفين مع تتبع يومي للوضعية، والتشديد في الإجراءات بالملك العام.