story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

إيرلندا توضح خلفيات استقبال إبراهيم غالي

ص ص

أوضحت السفارة الإيرلندية في الرباط، ” أن زيارة ما يسمى “بزعيم جبهة البوليساريو”، إبراهيم غالي لإيرلندا، كانت زيارة خاصة، وليست بناء على دعوة رسمية، وذلك في بيان أصدرته اليوم السبت 17 فبراير 2024.

يأتي ذلك على خلفية الزيارة التي قام بها زعيم الانفصاليين إبراهيم غالي لإيرلندا يوم الخميس الماضي، ولقائه برئيسها مايكل دانييل هيجينز، بالقصر الرئاسي في العاصمة اايرلندية دبلن.

وأكدت السفارة الإيرلندية، أن “إيرلندا لا تعترف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”، مشددة على أن موقفها “الدائم بشأن قضية الصحراء المغربية هو الدعم الكامل لمسلسل العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة وجهود الأمين العام للتوصل إلى تسوية سياسية نهائية ومقبولة للطرفين بشأن هذه القضية”.

وكان رئيس الجمهورية الأيرلندية، قد أقدم على خطوة استفزازية تجاه المغرب قبل يومين باستقبال زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، ابراهيم غالي، قبل أن تخرج اليوم سفارة إيرلندا بالرباط لتوضح حيثيات هذا “الاستقبال”، وتؤكد في نفس الوقت موقف إبرلندا الثابت في دعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لايجاد تسوية نهائية لقضية الصحراء المغربية.

وتعتبر مؤسسة رئيس الجمهورية بإيرلندا مؤسسة شكلية ولا تمتلك سلطة القرار الفعلي التي تبقى بيد الحكومة الإيرلندية، وهو ما يؤكده غياب أي مسؤول حكومي إيرلندي عن اللقاء الذي جمع هيجينز بغالي.

ومن جانبها أوردت وسائل اعلام محسوبة على الجبهة الانفصالية، أن الزيارة التي قام بها الزعيم الانفصالي ابراهيم غالي، جاءت في إطار ما أسمته “التطرق لتطورات القضية الصحراوية، وكذا آفاق العمل المستقبلي، وخاصة في ميدان التضامن، سواء داخل البلاد أو على مستوى الساحة الأوروبية أو العالم”.