story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

مديرة صندوق النقد الدولي: المغرب نجح في إصلاح برامج الدعم

ص ص

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا إن دول المغرب ومصر والأردن، نجحت في تنفيذ خطط شاملة لإصلاح برامج الدعم.

وأضافت جورجييفا في كلمة أمام المنتدى المالي العربي في دبي، اليوم الأحد 11 فبراير 2024 أن المغرب إلى جانب هذه الدول نجح في إرساء نظام يتناول ليس فقط إلغاء بعض برامج الدعم ولكن أيضا تنفيذ آليات دعم بديلة، تتمثل في التحويلات النقدية المستهدفة للفئات الأكثر هشاشة، في إشارة إلى برنامج الدعم المباشر.

كما أكدت في كلمتها على نجاح هذه الدول في الرفع التدريجي للأسعار لتخفيف تأثيرها الفوري على المواطنين، وفي ذات السياق أوضحت أن الإلغاء التدريجي لدعم الطاقة المباشر يمكن أن يوفر 336 مليار دولار لبلدان منطقة الشرق الأوسط بما في ذلك الدول المصدرة للنفط، فضلا عن أنه يساعد في تحقيق وفر مالي ويحد من التلوث، ويساعد على تحسين الإنفاق الاجتماعي.

وكان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، قد أعلن عن رفع سعر كل قنينة غاز ب10 دراهم ابتداء من أبريل 2024 وحتى سنة 2026 كإجراء من بين الإجراءات الجديدة التي أعلنت عنها الحكومة لضمان استدامة تمويل برنامج الدعم الإجتماعي المباشر.

ونوهت جورجييفا بتحسين عدة دول لأنظمة الضريبة على القيمة المضافة، مثل المغرب، مشيرة إلى أن المغرب تمكن من توسيع الضريبة على الدخل وجعلها أكثر تقدمًا، مشيرة إلى أنها هذه الضريبة لا تستغل بشكل كافي في المنطقة.