story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

السفير الفلسطيني في مؤتمر “البام”: المغاربة شركاء في القدس

ص ص

قال السفير الفلسطيني جمال الشوبكي خلال كلمة وجهها للمشاركين في مؤتمر حزب الأصالة والمعاصرة اليوم الجمعة 9 فبراير 2024، إن المغاربة شركاء في القدس، من خلال حي المغاربة ومن خلال الوجود المغربي في فلسطين، ومن خلال النضال المغربي الفلسطيني المشترك، وذلك من أجل حرية هذه المدينة التي ستكون حتما عاصمة للدولة الفلسطينية.

واعتبر السفير الفلسطيني أن القضية الفلسطينية تمر بمرحلة تحدي جديدة، تتمثل في حرب الإبادة الجماعية يراد منها محو أي معالم للوجود الفلسطيني، ومسح أي آمال لأفق سياسي يمنح الشعب الفلسطيني حقه في تقرير مصيره.

وأشار الشوبكي أن الشعب الفلسطيني واجه الإبادة التي يتعرض لها، بأقصى أشكال المجابهة والصمود والتصدي، إصرارا منه على إنسانيته، وذلك لانتزاع كرامته من بين أنياب قوى الاستعمار ليعيش بحرية كسائر شعوب الأرض.

وأكد السفير الفلسطيني على أن الأولوية اليوم، هي وقف العدوان الإسرائيلي في القدس وغزة والضفة، وإعادة اللحمة الوطنية الفلسطينية، وإطلاق سراح المعتقليين، ورفض مخططات التهجير التي تسعى تل أبيب لتنفيذها، وأن يكون الحل جذريا وسياسيا.

ودعا السفير الفلسطيني الأسرة الدولية إلى التعبير عن إرادة الشعوب لتحقيق العدالة ووقف الإبادة الجماعية وتطبيق القوانين الدولية وليس تكريس لإسرائيل كدولة فوق القانون.

وفي سياق متصل، اعتبر السفير الفلسطيني، أن عقد مؤتمر “البام”، يدل على أن الحياة الساسية والحزبية في المغرب، تسير في الطريق الصحيح، وأن الديمقراطية المغربية متميزة، وتعتبر قدوة في العالم العربي.

وتجدر الإشارة إلى أن السفير الفلسطيني كان الشخصية الوحيدة التي ألقت كلمتها خلال أشغال مؤتمر حزب الأصالة والمعاصرة، إلى جانب الأمين العام للحزب عبد اللطيف وهبي ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر سمير كودار.