story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

المعارضة تفكر في اللجوء للتحكيم الملكي ضد أخنوش

ص ص

كشف رئيس المجموعة البرلماني للعدالة والتنمية عبد الله بوانو، عن تفكير المعارضة في اللجوء للتحكيم الملكي، بسبب الغياب المتكرر لرئيس الحكومة عن البرلمان.

وقال بوانو، في حديثه خلال ندوة صحافية عقدتها المعارضة البرلمانية بمجلس النواب اليوم الخميس 8 فبراير 2024، إن الاعتصام داخل المجلس والانسحاب من الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة، كانتا من بين الخيارات المطروحة أمام المعارضة للاحتجاج على غياب أخنوش.

واعتبر بوانو أن الغياب المتكرر لرئيس الحكومة عن مجلس النواب، خرق للدستور وللنظام الداخلي، واللذان يحددان وبدقة مسألة حضور رئيس السلطة التنفيذية أمام البرلمان.

وأضاف بوانو أن خرق رئيس الحكومة للدستو وللنظام الداخلي لا يتعلق فقط بغيابه المتكررة عن المؤسسة التشريعية، بل يصل إلى رفضه لمناقشة العروض التي يقدمها أمام نواب الأمة، كما ينص على ذلك الفصل 67 من الدستور، وهو ما وقع حين تقديمه لمشروع قانون المالية لسنة 2021 ، وقانون الدعم المباشر السنة الماضية.

وقال بوانو “إن رئيس الحكومة يحضر لمجلس النواب للاستعرض فقط”، مشيرا إلى أن عدد المرات التي حضر فيه رئيس الحكومة إلى مجلس النواب، لم تتعد 11 مرة من أصل 20.