story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

السعودية: لا علاقة مع إسرائيل قبل وقف العدوان على غزة

ص ص

قالت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها أصدرته اليوم الأربعاء، إن المملكة أبلغت الإدارة الأمريكية بموقفها الثابت بأنه لن يكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، ووقف “العدوان الإسرائيلي” على غزة.

وذكرت الخارجية السعودية أنها أصدرت بيانها ردا على تصريحات أمريكية، وذلك للتأكيد على أن “موقف المملكة العربية السعودية كان ولا يزال ثابتا تجاه القضية الفلسطينية”.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي للصحافيين، أمس الثلاثاء، إن إدارة الرئيس جو بايدن تلقت ردا إيجابيا يفيد باستعداد السعودية وإسرائيل لمواصلة المناقشات الخاصة بتطبيع العلاقات بينهما، وهي التصريحات التي أثارت حفيظة المسؤولين السعوديين.

وبدأ الحديث عن فكرة تطبيع العلاقات رسميا بين إسرائيل والسعودية منذ أن أعطى السعوديون موافقتهم الهادئة على إقامة الإمارات والبحرين علاقات مع إسرائيل في عام 2020.

وقالت مصادر مطلعة على تفكير الرياض لوكالة “رويترز” في أكتوبر الماضي، إن السعودية جمدت خططا تدعمها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في ظل تصاعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة من السابع من أكتوبر الماضي.

ويأتي هذا الحديث عن التطبيع المحتمل بين الرياض وتل أبيب في سياق إقليمي شهد تطبيع خمس دول عربية علاقاتها مع إسرائيل، هي مصر والمغرب والأردن والإمارات والسودان.