story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

في أربعة أشهر.. 1850 مظاهرة داعمة لغزة ورافضة للتطبيع

ص ص

قالت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، اليوم الجمعة 2 فبراير 2024، إنها نظمت 1850 مظاهرة للتضامن مع غزة منذ اندلاع العدوان على القطاع المحاصر مطلع شهر أكتوبر الماضي، وإلى غاية 14 من يناير المنصرم.

وجاء ذلك في بيان للهيئة، عقب إصدارها لكتاب يحمل عنوان “معركة طوفان الأقصى.. 100 يوم من التضامن”، المؤلف يسلط الضوء على الفعاليات التضامنية التي نظمتها الهيئة منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى غاية 14 يناير الماضي.

وبلغت عدد المظاهرات، وفق الكتاب، 1850 مظاهرة داعمة لغزة ورافضة للتطبيع في مختلف المدن، وتم تنظيمها خلال أيام الجمعة، والتي بلغت اليوم الجمعة السابعة عشرة، وذلك إلى جانب فعاليات أخرى أشرفت الهيئة على تنظيمها.

وتابع البلاغ، أن الوقفات والمسيرات التي تم تنظيمها، تندد “بالعدوان المتواصل على قطاع غزة، واستهداف مستشفيات ومخيمات اللاجئين والمدارس” وتستمر الهيئة في رفع مطلب الوقف الفوري لكافة أشكال العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

وتضمنت فعاليات الهيئة، “أشكالا إبداعية تضامنية من قبيل مواكب السيارات والحافلات والدراجات، والمشاهد التمثيلية المعبرة، إضافة إلى الفعاليات المعرفية من ندوات ومحاضرات”، بحسب نص البلاغ لافتا إلى أن فعاليات الهيئة، متواصلة في فبراير الجاري، “مستأنفة نشاطات هذا الشهر بمظاهرات مختلفة”.

وكان استطلاع رأي مغربي أجري في الأشهر القليلة الماضية، قد أظهر أن 96 بالمائة من المغاربة يرون أن العلاقات بين المغرب وإسرائيل يجب أن تتوقف، وأن يغلق مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط نهائيا.

بينما أبان استطلاع عربي آخر صدر في الأيام القليلة الماضية عن ارتفاع في نسبة المغاربة الرافضين للاعتراف بإسرائيل، وذلك بعد توقيع البلاد على اتفاقية استعادة العلاقات مع إسرائيل قبل ثلاث سنوات ضمن موجة التطبيع العربي حيث ارتفعت نسبة الرافضين للاعتراف من 67 بالمائة إلى 78 بالمائة.