story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

العدالة والتنمية يسجل أعلى معدل لتقديم الأسئلة داخل مجلس النواب

ص ص

وقف تقرير حديث عن تسجيل المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية لأعلى معدل بين الفرق والمجموعات النيابية لتقديم الأسئلة داخل مجلس النواب منذ بداية الولاية التشريعية الأخيرة، مقابل تصنيف فريق التجمع الوطني للأحرار ثالثا على الرغم من أنه أكبر فريق نيابي.

وأصدرت جمعية “طفرة” اليوم الثلاثاء 23 يناير 2024 تقريرا مفصلا حول النشاط البرلماني في المغرب من خلال أسئلة النائبات والنواب البرلمانيين، بتحليل معطيات الأربع دورات الأولى من الولاية التشريعية الحالية.

وحسب التقرير، فإنه من ضمن الأغلبية البرلمانية، يأتي فريق الأصالة والمعارصة في صدارة ترتيب الفرق التي أصدرت أكبر عدد من الأسئلة، بإجمالي 4404 سؤالا، وهو ثاني أكبر حزب من حيث عدد المقاعد في البرلمان ب87 نائبا.

في المقابل، طرح فريق التجمع الوطني للأحرار، وهو أكبر أحزاب الأغلبية تمثيلية ب102 نائب 2956 سؤالا، يليه في المرتبة الثالثة الفريق الاستقلالين وهو المكون الثالث للأغلبية 79 نائب، بمجموع 2655 سؤالا.

ومن جانب المعارضة، فقد طرح الفريقان، الفريق الاشتراكي بنوابه ال34 والفريق الحركي بنوابه البالغ عددهم 28 نائبا، ما مجموعه 4326 سؤالا، أي أكثر من نصف الأسئلة التي طرحتها المعارضة مجتمعة.

وهكذا فقد سجل الفريق الاشتراكي ثاني أعلى متوسط للأسئلة المطروحة، بمعدل 112 سؤالا لكل واحد من نواب الفريق.

وطرحت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، المشكلة من 13 نائبا ما مجموعه 1726 سؤالا أي بمعدل حوالي 133 سؤالا لكل نائب، وهو ما يمثل أعلى معدل بين الفرق والمجموعات النيابية المختلفة