story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

بعد الرسالة الملكية.. مجلس النواب يقرر مراجعة مدونة السلوك والأخلاقيات

ص ص

كشف مصدر مطلع لصحيفة “صوت المغرب” أن مكتب مجلس النواب قرر الشروع في تعديل المقتضيات المتعلقة بمدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية تنفيذ للتوجيهات الملكية التي وردت في رسالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في الندوة الوطنية التي تم تنظيمها بمناسبة الذكرى الستين لإحداث أول برلمان منتخب في المغرب.

وفي هذا الصدد، علمت “صوت المغرب” أن رئيس مجلس النواب سيعقد الثلاثاء المقبل اجتماعا مع رؤساء الفرق، سيخصص للتشاور حول التعديلات التي سيتم إدخالها على مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية.

وكان الملك محمد السادس قد دعا البرلمانيين إلى ضرورة تغليب المصالح العليا للوطن والمواطنين على غيرها من الحسابات الحزبية، وتخليق الحياة البرلمانية من خلال إقرار مدونة للأخلاقيات في المؤسسة التشريعية بمجلسيها تكون ذات طابع قانوني ملزم، وتحقيق الانسجام بين ممارسة الديمقراطية التمثيلية والديمقراطية التشاركية، فضلا عن العمل على الرفع من جودة النخب البرلمانية والمنتخبة، وتعزيز ولوج النساء والشباب بشكل أكبر إلى المؤسسات التمثيلية.

كما أكد على الدور الحاسم الذي يجب أن يضطلع به البرلمان في نشر قيم الديمقراطية وترسيخ دولة القانون، وتكريس ثقافة المشاركة والحوار، وتعزيز الثقة في المؤسسات المنتخبة.